منتديات هدهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكـ زائرنا الكريم
نتمنى لك زيارة طيبة
ونتمنى ان نراك مرة اخرى
لاتحرمنا من التسجيل والمشاركه معنا
منتديات هدهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكـ زائرنا الكريم
نتمنى لك زيارة طيبة
ونتمنى ان نراك مرة اخرى
لاتحرمنا من التسجيل والمشاركه معنا
منتديات هدهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات هدهد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الغفلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hodhod
المديرة
المديرة
hodhod


انثى
المشـاركات : 6811
العمر : 30
مـزاجى : الغفلة 710
بـلدى : الغفلة Egypt110
مـهنتى : الغفلة Studen10
هـوايتـي : الغفلة Painti10
الأوسمـة : الغفلة Empty
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
دعـاء : الغفلة 55416
الساعة :

الغفلة Empty
مُساهمةموضوع: الغفلة   الغفلة Emptyالسبت أغسطس 07, 2010 2:33 pm

الغـفـلـــــة
اولا تعريفها وحقيقتها:

تعريفها :
سهو يحدث للانسان نتيجة عدم التحفظ والتيقظ
وأما حقيقتها : فهو الانغماس في الدنيا والشهوات ونسيان الاخرة بحيث يصير الانسان له قلب لا يفقه وله عين لا ترى وله اذن لا تسمع فيصير كالانعام بل هو اضل ، فيجتهد في تعمير الدنيا وتخريب الاخرة الباقية، فيكره لقاء الله واليوم الاخر لانه يكره ان ينتقل من العمران الى الخراب، فتراه يبني على الارض القصر وينسى القبر ، تراه يملأ بطنه مما لذ وطاب حلالا كان او حراما وينسى يوم الحساب، تراه متلبس بالنعمة وينسى شكر رب النعمة، تراه منغمس في الذنوب والمعاصي وقلبه من عدم ذكر الله قاسٍ، تراه هلوعا جزوعا منوعا فهو في الشهوات منغمس وفي الشبهات منتكس، وعن الناصح معرض وعلى المرشد معترض، عقله مسبي في بلاد الشهوات، وامله موقوف على اجتناء اللذات، وسيرته جارية على اسوأ العادات وهمته واقفة مع السفليات، ودينة مستهلك بالمعاصي والمخالفات .

قال تعالى ( ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والانس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها ولهم اذان لا يسمعون بها اولئك كالانعام بل هم اضل اولئك هم الغافلون ) الاعراف

خلق الله خلقا كثيرا للنار والسبب ان لهم قلوب لا يفقهون بها اي لا يعلمون بها الحق والهدى والبحث عن دلائله ولهم أعين لا يبصرون بها بصر اعتبار وتأمل وتلمس طرق الرشاد كما قال تعالى

(وإن يرو سبيل الرشدلا يتخذوة سبيلا وإن يروسبيل الغي يتخذوه سبيلا )
ولهم آذان لا يسمعون بها القران والمواعظ سماع تدبر وتفكر وتذكر بل مثلهم
( كمثل الذي ينعق بما لا يسمع الا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون ) البقرة
أولئك كالانعام في همتها الموقوفة على الاكل والشرب والتمتع بالشهوات كما قال تعالى
(والذين كفرو يتمتعون ويأكلون كما تاكل الانعام والنار مثوى لهم ) محمد
بل هم أضل ،

لماذا كانو أضل من البهائم وهذا من اجل سببين :
الاول : أن البهائم تميز بين الضار والنافع فتأتي ما ينفعها ولا تأتي ما يضرها ابداً
وإن حملت عليه قهرا ( كفيل ابرهه ) أما هؤلاء الغافلون فترى أحدهم بتركه اعمال نعمة الفكر والعقل يقدم على النار ولا يبالي فكانو بفعلهم هذا أضل من الانعام قال تعالى مخبر عن تحسر اهل النار وندمهم في يوم لا ينفع الندم ( وقالو لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير فاعترفو بذنبهم فسحقاً لاصحاب السعير ) الملك

الثاني : أن الانعام تذكر الله وتسبحة وتصلي اليه كما قال تعالى
(كل قد علم صلاتة وتسبيحة)
أما هؤلاء الغافلون فترى أحدهم لا يذكر الله تعالى في اليوم ولو مرة فصارو اضل من الانعام

فلو أن هذا الغافل النائم ، الذي هو في كل واد هائم ، تجرد من نفسه ، ورغب في مشاركة ابناء جنسه ، وخرج من ضيق الجهل الى فضاء العلم ، ومن سجن الهوى الى ساحة الهدى، ومن نجاسة النفس الى طهارة القدس ، لعلم معنى قوله تعالى
( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ما اريد منهم من رزق وما اريد ان يطعمون ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين )

ثانيا اسباب الغفلة:
وأما عن اسباب الغفلة فهو حب الدنيا وليس ثمة ثان فحب الدنيا راس كل خطيئة كما في الحكمة المشهورة والغفلة هي ثمرة حب الدنيا قال تعالى ( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الاخرة هم غافلون ) الروم
قال الحسن البصري ( والله ليبلغ أحدهم من علمة بدنياه ان يقلب الدرهم على ظفره فيخبرك بوزنة ولا يحسن يصلى )
يقول بن كثير في تفسيرة ( فأن أكثر الناس ليس لهم علم الا بالدنيا وأكسابها وشؤونها فهم فيها حذاق أذكياء في تحصيلها ووجوه مكاسبها وهم غافلون عن امور الدين وما ينفعهم في الدار الاخرة كام أحدهم مغفل لا ذهن له ولا فكرة ) انتهى كلامه رحمه الله

يقول صلى الله علية وسلم ( إن الله يبغض كل جعظري جواظ سخاب في الاسواق جيفة بالليل حمار بالنهار عالم بأمر الدنيا جاهل بأمر الاخرة ) صحيح الجامع

كأنه لم يخلق للعبادة وإنما خلق للدنيا وشهواتها فأنه إن فكر فالدنيا وإن أحب فالدنيا وإن عمل فالدنيا فيها يخاصم ويزاحم ويقاتل ، وبسببها يتهاون ويترك كثيراً من أوامر الله عز وجل وينتهك المحرمات من أجلها حتى أن أحدهم مستعد أن يترك الصلاة أو أن يؤخرها عن وقتها من أجل ثفقة أو اجتماع عمل أو مبارة كرة قدم أو موعد مهم ونحو ذلك وهم عن الاخرة هم غالفون .
الناس يجلسون مع بعضهم البعض كل حديثهم عن الدنيا ، عن المال ، عن النساء ، عن الشهوات ، عن الربح عن الخسارة وهم عن الاخرة هم غافلون .
الناس تحفظ الاغاني واسماء الاغاني ، الناس تحفظ أسماء الممثلين والممثلات والمطربين والمطربات الاحياء منهم والاموات وهم عن الاخرة هم غافلون
ولئن سالتهم عن الصحابة والتابعين أو العلماء والزاهدين لا يعرفون شيئا الا من رحم الله ، تقول لاحدهم كم تحفظ من القرآن يقول المعوذتان ، تسأله كم تحفظ من حديث المصطفى العدنان يقول حديثان الاول ( إن هذا الدين يسر ) الثاني ( من أم بالناس فليخفف ) والى الله المشتكى .
وهم بعملهم هذا يزعمون أنهم يبحثون عن السعادة والراحة وهم لن يجدو الا الشقاء والتعاسة فقد حكم الله تعالى حكما أزليا لا راد لحكمة ولا معقب لقضائة
فقال تعالى ( ومن أعرض عن ذكري فأن لة معيشة ضنكا ونحشرة يوم القيامة أعمى قال رب لما حشرتني اعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك اتتك اياتنا فنسيتها

وكتبه : ابو معاذ المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dodoyadodo.spaces.live.com/
 
الغفلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تيَّقظ في شهر الغفلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هدهد :: 
.::المـمـلكـه الإسـلاميـه::.
 :: 

@ الهـدهـد الإسـلامـي العـام @

-
انتقل الى: