منتديات هدهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكـ زائرنا الكريم
نتمنى لك زيارة طيبة
ونتمنى ان نراك مرة اخرى
لاتحرمنا من التسجيل والمشاركه معنا
منتديات هدهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكـ زائرنا الكريم
نتمنى لك زيارة طيبة
ونتمنى ان نراك مرة اخرى
لاتحرمنا من التسجيل والمشاركه معنا
منتديات هدهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات هدهد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج لامتحان الفلسفة..شامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hodhod
المديرة
المديرة
hodhod


انثى
المشـاركات : 6811
العمر : 30
مـزاجى : نموذج لامتحان الفلسفة..شامل 710
بـلدى : نموذج لامتحان الفلسفة..شامل Egypt110
مـهنتى : نموذج لامتحان الفلسفة..شامل Studen10
هـوايتـي : نموذج لامتحان الفلسفة..شامل Painti10
الأوسمـة : نموذج لامتحان الفلسفة..شامل Empty
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
دعـاء : نموذج لامتحان الفلسفة..شامل 55416
الساعة :

نموذج لامتحان الفلسفة..شامل Empty
مُساهمةموضوع: نموذج لامتحان الفلسفة..شامل   نموذج لامتحان الفلسفة..شامل Emptyالجمعة يناير 08, 2010 10:45 pm


س1: يعتمد الفكر الشرق القديم على مبدأين . وضح ذلك؟
يرى البعض أن الفلسفة نشأت على يد بعض حكماء الشرق القديم . (ج / × )
- كان للشرق القديم السبق إلى إقامة حضارة إنسانية مزدهرة تجمع بين :
- علم عملى يقوم على المشاهدات التجريبية ( الرياضة - الميكانيكا - الفلك- الكيمياء)

- تفكير دينى يقوم على النظر العقلى وقد اهتدوا به إلى وجهات نظر فى ( الكون وخالقه - أصل الموجودات - الخير والشر فى الأفعال الإنسانية ) .
س2: علل صحة أو خطأ العبارة التالية :
تناولت الفلسفة اليونانية نفس المجالات التى نظر فيها حكماء الشرق دون أى اختلاف .
(ج/×) الإختلاف فى : بواعث التفكير - طرق البحث - وجهات النظر .
-كان قصد الفلسفة اليونانية كشف الحقيقة بغرض المتعة العقلية وحدها وبصرف النظر عما يحتمل أن يترتب على كشفها من تحقيق لمطالب الحياة العملية أو إشباع لمقتضيات الدين .
س3: أكمل : من أبرز حكماء الشرق القديم : إخناتون ............
ج/ أبرز حكماء الشرق : إخناتون مصر ، بوذا الهند
كونفوشيوس الصين ، زرادشت فارس
أبرز فلاسفة اليونان : طاليس - سقراط - افلاطون - أرسطو .
س4: لقد تطورت الفلسفة منذ نشأتها عند قدماء اليونان وحتى اليوم تطورا عظيما . دلل على ذلك ؟
ج/ لقد نقلت أكثر الفلسفان المعاصرة مجال التفلسفان من الوجود باسبابها البعيدة الى البحث العقلى عن أكثر الحقائق أهمية فى حياة الانسان الروحية والاخلاقية والاجتماعية . فهى لا تعلمنا كيف تفكر فحسب بل تعلمنا أيضا سخيا .
س5: إكمل : الفلسفة
ج/ كلمة يونانية تعنى " فيلوسوفيا " أى حب الحكمة والفيلسوف هو محب الحكمة .
س6:علل صحة أو خطأ العبارة التالية ؟ رفض فيثاغورث إطلاق لقب حكيم على نفسه ؟
(√) قال إن الإنسان مهما بذل من جهد فإنه لن يبلغ غايته من الحكمة لأن الحكمة لله وحده . وإستبدل لفظ حكيم بلفظ فيلسوف .
س7: " اختلف الفلاسفة حول تعريف الفلسفة ناقش هذه العبارة فى ضوء ما درست ؟
ج/ التعريف هو : العلم الكلى الذى يبحث فى أصول وغايات الكون والطبيعة والإنسان وغايته النهائية كشف الحقيقة لذاتها .
- الفلسفة هى علم العلوم .
- تبحث فى الموجودات بإعتبارها مكوناً كلياً واحداً لا ينفصل بعضه عن بعض .
- السبب: معرفة العلل البعيدة والمبادئ الأولى لهذه الموجودات .
- 2 -

س7: تؤدى الفلسفة دوراً مهماً فى حياة الفرد . ناقش هذه العبارة ؟
س8: ميز بين
ج/ أهمية الفلسفة للإنسان : (ج8)
(1) إشباع الرغبة الطبيعية لدى الإنسان للمعرفة :
1- الحاجه إلى المعرفة وحب الإستطلاع حاجه فطرية فى الإنسان وهو دائماً يحاول أن يبحث عن إجابات للأسئلة التى تدخل عقله .
- الفلسفة هى التى تثير التساؤلات حول الإنسان - وجوده - حريته .
- ورغم أنها لا تقدم إجابات حاسمه لهذه الأسئلة إلا أنها تحاول أن تكشف المبادئ العامة التى تفسر هذه الموضوعات .
2- تنمية قدرات التفكير وحل المشكلات :
- تؤدى الفلسفة إلى تنمية الروح الفلسفية النقدية التى تتمثل فى :
أ- إستقلال الفكر المستنير( الذى يرفض الوصايا عليه ).ج-تربية العقل على التساؤل المستمر والدهشة.
ب- النقد العقلى ( الذى لا يسلم بشئ تسليماً أعمى ) . د- إتخاذ القرار الأخلاقى الحر .
وأهم ما يميز هذه الروح الفلسفية أنها تقوى إحساس الإنسان بمسئوليته تجاه مواجهة مشكلاته وتنظيمها وإيجاد حلول لها .
3- تكوين وجهة نظر شخصية عن الحياة والإنسان :
- هدف الفلسفة هو أن نتخلص من حاله الجمود العقلى الذى تقبل فيها أراء لمجرد أنها كانت دائما مقبوله - أن أشخاصاً يخطون بتقديرنا يسلمون بها .
- 3 -
- كيفية تكوين وجهة نظر شاملة عن الحياة والإنسان والعالم :
1-فحص الأراء والأفكار التى تصلنا عن طريق الغير ونقدها. 2- إعادة بناء معتقداتنا وأرائنا من جديد.
4- تنمية وعى الإنسان وفهمه لذاته وعالمه :
- تساعد الفلسفة على أن نفهم انفسنا - نحدد هدفنا من حياتنا - نحدد مكاننا من هذا العالم .
- كما أنها تساعد على فهم العالم الذى نعيش فيه - فهم مبادئه وغاياته .
5- إقامة الإيمان الدينى على أساس عقلى : ج9
- كثيرا ما يظن بعض الناس خطأ إن دراسة الفلسفة تؤدى إلى الكفر والإلحاد .
- ولكن ليس هناك تناقض بين إخلاص الفيلسوف لتأملاته العقلية وولائه للعقيدة التى يدين بها .
- نجد أن الإسلام قد أطلق للناس حرية التفكير فى ملكوت السموات والأرض .
- اثنى القرآن على الذاكرين وهم يعملون عقولهم ونعى على الغافلين الضالين .
س10: وضح أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ؟
س11: أذكر بعض الأمثلة التى تلقى الضوء على جهود الفلاسفة فى تحقيق إرتقاء المجتمع ونهضته ؟
ج10: (1) تحليل ونقد الواقع الإجتماعى وكشف مشكلاته :
1. تعمل الفلسفة على تحليل الواقع الإجتماعى من أجل البحث عن مشكلات هذا الواقع ومحاولة إصلاحه وتغييره. 2- والتوفيق بين جوانب الحياة الاجتماعية والأهداف العامة للعصر . 3- والبحث فى أصول المشكلات الإجتماعية ومعرفتها معرفة كاملة .
الهدف من النقد : 4- ألا يستسلم الناس لأفكار كاذبة .
5- ألا يخضعوا لألوان من السلوك يزين لهم واقعهم على أنه فوق النقد .
2. تقديم حلول مقترحة للمشكلات الإجتماعية :
- تعمل هنا الفلسفة على تقديم حلول للمشكلات التى يعانى منها الإنسان وهى :
الحرية - الديمقراطية - علاقة الفرد بالدولة - بالعدالة وكل هذه المشكلات تحتاج إلى عقل الفيلسوف وحكمته للوصول إلى حلها .
- كما تبحث الفلسفة فيما بنبغى أن يكون عليه تنظيم المجتمع لتحقق فيه أهداف عليا مثل : الحرية - العدالة .
3. تحقيق إرتقاء المجتمع ونهضته :
- بدون الفلسفة لا تكون هناك حضارة .
- 4 -
- ومن أمثلة الفلاسفة الذين هدوا الإنسانية إلى أسمى ما نعتز به من قيم النهضة والتطور الإجتماعى :
أ- سقراط : إستطاع أن يتصدى للفساد الذى إنتشر المجتمع اليونانى القديم على يد السوفطائيين .
- علم شباب أثينا أن يرفض التسليم بالعادات الشائعة والخضوع الأعمى لأشكال الحياة التقليدية.
ب- الوليد بن رشد : ساعد فى نقل أراء وأفكار فلاسفة اليونان خاصة أرسطو إلى الفكر الأوربى فى الغرب عن طريق الشروح الخالدة التى كتبها على مؤلفات أرسطو .
ج- برتراند رسل : كان لكتاباته العديدة أثر كبير فى مناهضة التجارة الذرية .
- دعا إلى استقلال الشعوب من الاستعمار - ندد برغبة أمر يكافى السيطرة على العالم أقام محكمة رمزية لمحاكمة مجرمى الحرب - هاجم سياسة بلاده الإستعمارية .
س12:كان لإكتشاف المنهج التجريبى الأثر البالغ فى إنفصال العلوم عن الفلسفة . ناقش؟
ج) ظلت الفلسفة أما للعلوم منذ نشأتها حتى أوائل عصر النهضة الأوروبية .
- بعد إكتشاف المنهج التجريبى بدأت العلوم تنفصل تدريجياً عن الفلسفة لعدم ملائمة طبيعتها لطبيعة الفلسفة .
- انفصلت الطبيعيات استخدمت المنهج التجريبى .
- انفصلت الرياضيات استخدمت منهج الاستنباط الرياضى .
- لم يبق للفلسفة إلا الموضوعات المجردة شديدة التعقيد التى يتعذر إخضاعها للمنهج التجريبى .
س13: ما أوجه المقارنة بين الأسلوبين الفلسفى والعلمى من حيث الموضوع - والمنهج - الهدف - طبيعة الحكم - أهمية كلاً منهما ؟
وجه المقارنة الأسلـــــوب الفلسفـــــى الأسلــــوب العلمــــى
الموضوع كلى - معنوى - مجرد
- يتناول موضوعات مثل:الكون-الإنسان-الحق-الخير- الجمال
- التقدم العلمى وما يثيره من مشكلات بنعكس أثرها على إنسان العصر مثل : ثورة المعلومات - الهندسة الوراثية - الإكتشافات العلمية المثيرة ( الاستنساخ) جزئى - حسبى - مادى
- يتناول الموضوعات مثل : النباتات - الصوت - الضوء - الحركة ما يجرى فى جسم الإنسان من تفاعلات فسيولوجية .
المنهج عقلى - ناقلى - تحليلى - نقدى
عقلى : إعتماده على العقل.تأملى : يعكس رؤية الفيلسوف . تحليلى : ينقد إلى المبادئ الأولى للأشياء.
نقدى : ينفذ أراء السابقين ويوضح مواطن قوتها وضعفها . التجريبى خطواته هى : 1- الشعور بالمشكلة 2-تحديد المشكلة .3- جمع بيانات .4- فرض الفروض. 5- اختبار الفروض بالتجربة . 6- التوصل إلى القانون العام .
- 5 -
الهدف معرفة العلل البعيدة للوجود م/ اكتشاف نيوتن لقانون الجاذبية الأرضية .- التساؤل هنا لماذا تحدث الظاهرة ؟
- العلل هنا عقلية معرفة العلل القريبة للوجود م/ نفس المثال
- التساؤل هنا كيف تحدث الظاهرة .
- العلل هنا مادية .
طبيعة الحكم - ذاتى .
- لأن وجهة نظر الفيلسوف تتأثر بخبراته وتجاربه-ظروف عصره ومجتمعه.
- يعبر عن كل ذلك فى صورة مذهب فلسفى .
- تتعدد المذاهب وتختلف ولا يعنى ذلك أن فيلسوف على صواب والأخر خطأ . - موضوعى .
- لأنه يدرس أشياء وموضوعات لها وجودها الخارجى وبعيدة عن الذات بكل ما فيه من مشاعر وأهواء . فهو يقرر ما فى الواقع كما هو.* ومن هنا كانت حقائق العلم موضع اتفاق من جميع العلماء .
أهمية كل من الأسلوبين يستخدم فى تفسير كل ما لا يمكن الرجوع فيه إلى الواقع وحسمه بالتجربة هو الوسيلة الوحيدة لفهم وتفسير الظاهرة الطبيعية- البيلوجية-الإنسانية - الاجتماعية .
- التعبير عنها فى صورة قوانين لها صفتا التعميم والتنبؤ .
س14: علل صحة أو خطأ هذه العبارة : أدى استقلال العلم عن الفلسفة إلى الانفصال الكامل بينهما ؟
(ج/ ×) لا ينبغى إنفصال العلم عن الفلسفة لمصلحة الفلسفة والعلم معاً ولمصلحة التقدم البشرى .
- إذ كان العالم يكتفى بأن يصل إلى العلل القريبة للأشياء فإن الفيلسوف يبحث عن العلل البعيدة لها .
- التقدم العلمى يثرى الفلسفة ونظرياتها بمناهجه الفلسفة تسبق العلم إلى غزو المناطق المجهولة .
تضئ له الطريق وتمكنه من إرتيادها بمناهضة التجريبية .
- مثال/ طاليس أكد أن الماء هو المادة الأولى وأصل الأشياء جميعاً .
- بعد طاليس بـ 25 قرن اكتشف علماء الفيزياء أن أخف الذرات وأبسطها تركيباً هى الذرة المائية وتحليل أى عناصر ينتهى فى نهاية الأمر إلى ذرات مائية .
س15: علل صحة أو خطأ العبارة التالية : لا توجد أهمية من تعلم الفلسفة ؟
ج× 1- تكسب دارسها النظرة الكلية الشاملة للأمور .2- تعلم دارسها أن الحقيقة أكبر من أن يدركها عقل واحد فيكتسب فضيلتى التواضع والتسامح . 3- أكثر إيقاظاً للعقل لأنها تربى العقل على التساؤل . 4- تقيم فى دارسها محكمة عادلة تفصل فى صحة أحكام الأنا والآخر .
س16: تكلم بإيجاز عن أهمية التفلسف ؟
ج تساعد الفلسفة على إكتساب مهارات التفكير الفلسفى وهذا يفيد الإنسان فى عصر العولمة الغزو الثقافى - الإكتشافات العلمية المثيرة .
- 6 -
- لأن كل هذا أدى إلى العديد من المشكلات التى أدت بدورها إلى موجات من السخط - الرفض - العنف - التطرف - الشعور بالعزلة .
- فرضت على الإنسان أنماطاً جديدة من التفكير والسلوك .
- هذه الأنماط الجديدة تجاوزت حدود الحكومات وإمتدت لتشمل الشعوب .
س17: ناقش مفهوم العدالة فى الفكر المصرى القديم ؟
- تعنى المساواة فى المعاملات الإنسانية اليومية - أمام القانون - فى الحياة الأخرى - السياسات الحكومية العادلة .
- صوروا العدالة على شكل إمرأة معصوبة العينين تحمل فى يدها ميزاناً .
س18: قارن بين مفهوم العدالة عند كلاً من السوفسطاتيين وأفلاطون ؟
السوفسطاتييـــــن أفلاطـــــون
- تعنى مصلحة الأقوى لأن القوانين الأساسية فى دولة ما يضعها الأقوى لمصلحته .
- نسبية ( لا يكون للعدالة معنى واحد ثابت ) - هى فضيلة فردية واجتماعية وتعنى إعطاء الفرد ماله وأن يقوم بما عليه .
- للفرد على الدولة أن تحافظ له على طبقته وعلى الفرد أن يتقن أداء وظيفته .
- ثابته .
س19: كلمة عدالة لها معنيان . وضح ؟
أ- المعنى الشكلى للعدالة : باعتبارها العمل طبقاً للقوانين والقواعد الاجتماعية المقررة :
- أى مراعاة قاعدة أخلاقية أو اجتماعية مقررة .
- فلكى تسود العدالة يجب تحديد قواعد خاصة بالسلوك والعلاقات الإنسانية .
- الإنسان العادل هو الذى يسلك وفقاً للقوانين والقواعد المقررة .
مثال : القاضى يكون عادلاً إذا طبق القانون بدقة .
ب- المعنى الجوهرى للعدالة : باعتباها مثلاً أخلاقياً أعلى :
- هى القاعدة التى يجب أن تتماشى معها جميع القواعد .
- هى التى تفرض الشروط على القواعد لكى تكون هذه القواعد قواعد أخلاقية .
- تدعو دائماً إلى وجود مثل أعلى للعدالة ( المساواة ) .
- 7 -
س20: ما العلاقة التى تربط العدالة بالقانون ؟
ج الغاية الأخيرة التى يهدف إليها القانون هى تحقيق العدالة وهى تعنى " المساواة فى المعاملة " أى أن يطبق القانون فى جميع الحالات وعلى جميع الاشخاص دون خوف ودون تمييز بين غنى وفقير أو قوى وضعيف .
س21: عدد العوامل التى تساعد على تحقيق العدالة الاجتماعية ؟
1- تحقيق تكافؤ الفرص عند تساوى القدرات والمواهب .
2- تيسير الأسباب المؤدية إلى المساواة ( التعليم - الصحة - التأمين الإجتماعى ضد الكوارث والأمراض والشيخوخة ) . 3- تحقيق ظروف عامة لحياة متشابهة بالنسبة لجميع المواطنين .
س22: أكمل: لا تسعى العدالة الاجتماعية إلى القضاء على الفوارق الطبيعية بين الناس ولكن تسعى إلى الحد من إساءة استخدام هذه الفوارق .
س23: لخص مفهوم العدالة فى الإسلام ؟
- العدالة فريضة واجبة على أولى الأمر من الولاه والحكام تجاه الرعيه والمحكومين .
- فى الإسلام تعنى المساواة . - اعتبر الإسلام أن المسلمين إخوة متساويين فى الحقوق والواجبات لا فرق بين رجل وأمرأة ولا غنى وفقير أو حاكم ومحكوم .
س24 : حدد مفهوم الضمير ؟
- هو قوة فطرية كامنة داخل الإنسان وهى التى تلزمه بضبط نزاواته والحد من جموح أهوائه وشهواته . - الضمير قوة حدسيه . أى أنه قوة تلقائية فى تمييز الخير ، أى أنه بطبيعته يدين الخيانة والكدب ويمتدح بفطرته الأمانة والصدق. - الضمير عاملاً مشتركاً بين الناس جميعاً .
س25: ميز بين وظيفتى الضمير عند بطلر ؟
الوظيفة العقلية النظرية الوظيفة الأمره الناهية
-الضمير هنا يعتمد على أفعال الناس فهو حين يحكم على أفعال الناس فإنه ينظر إليها من زاوية الصواب والخطأ - الخير والشر .
- التمييز بين هذه الأفعال يدل على أن هناك ملكه عقلية تعرف هذه الأفعال وإلا أصبحت هذه الكلمات بلا معنى.
مثال : أننا نميز بين الأذى المتعمد والأذى غير المتعمد . - تخيل أن الضمير إنسان يقول عبارات هذه العبارات لها قوة الإلزام على الفرد فهى تأمر الفرد بعمل الفعل الذى تستحسنه وترك الفعل الذى تستهجنه .
- 8 -
س26: وضح موقفك النقدى لمفهوم الضمير عند " بطلر " ؟
1- أنه لم يذكر ما السمة المشتركة بين الأفعال الخيرة التى تميزها وتضفى عليها الخيرية بحيث نستطيع أن نستخدمها كمعيار للصواب والخطأ .
2- أنه يقول أن الضمير قوة عامة مشتركة بين الناس جميعاً ومع ذلك نحن نلاحظ أن الضمير ليس واحداً فى الناس جميعاً بدليل أنهم يختلفون فى الحكم على الفعل الواحد والبعض يمتدح ما يذمه الآخرون .
س27: حدد مفهوم العولمة ؟
ج حرية إنتقال وتدفق المعلومات ورؤوس الأموال والسلع والتكنولوجيا والأفكار والمنتجات الإعلامية والثقافية والبشر أنفسهم بين جميع المجتمعات الإنسانية .
س28: وضح بإيجاز القوى والعوامل التى ساعدت على ظهور العولمة ؟
ج 1- ظهورالعديد من المخترعات التى ألغت الفواصل الزمانية والمكانية بين البشر مثل ( أسلاك الهاتف - شاشات التليفزيون - أجهزة الكمبيوتر )
2- سيولة المعلومات وتدفقها عبر شبكات الانترنت .
3- أكدت الاتفاقيات الدولية هذا المعنى مثل ( اتفاقية إنشاء الأمم المتحدة - إتفاقية صندوق البنك الدولى - النقد الدولى - الجات )
س29: للعولمة مظاهر متعددة . وضحها ؟
العولمة الاقتصادية العولمة الثقافية العولمة السياسية
- تعنى الانتقال الحر لرأس المال والسلع - الخدمات وبأقل قدر من التدخل من قبل الدولة التى فقدت السيطرة على اتجاهات الأوراق المالية والتجارية العالمية. - حرية انتقال الأفكار - الاتجاهات والمعلومات - البيانات - الأذواق وإنتشارها بين الثقافات وبأقل قدر من القيود السياسية . - تعنى الانتشار الحر والسريع للأخبار والأحداث - القرارات التشريعات على المستوى العالمى - الأمر الذى أدى إلى إنحسار سيادة الدولة نفسها وبروز مجال سياسى عالمى جديد بدلاً من المجال السياسى المحلى .
- 9 -
س30: قارن بين إيجابيات وسلبيات العولمة ؟
إيجابيـــــات العولمــــــــة سلبيـــــات العولمـــــة
1- نتيجة إرتباط العولمة بالثورة العلمية والمعلومات فهى تجعل بإمكان جميع الدول الاستفادة من هذه الانجازات العلمية والأخذ بنتائج الثورة العلمية . - قد تعنى العولمة مزيداً من التطورات فى الهندسة الوراثية وهندسة الجينات وتوظيف كل ذلك بطريقة تتنافى مع القيم الإنسانية العميقة.
2- نتيجة العولمة الثقافية أصبح بإمكان أى دولة أن تتعرف على اختلافاتها وتحترم خصوصيتها الثقافية . - هيمنه ثقافة واحدة وتهميش الثقافات الأخرى فى العالم .
- حدوث صدام الحضارات .
3- نتيجة العولمة الاقتصادية اصبح بإمكان أى دولة أن تعمل على زيادة فرص النمو والرفاهية. - تبدو العولمة مقلقة لأنها تعنى استغلال الشركات الاحتكارية لثروات الشعوب النامية .
- زيادة الفجوة الاقتصادية والحضارية بين الدول الغنية والدول الفيرة .
4- إذا كانت تعنى بروز نظام عالمى جديد يعمل على الاهتمام بقضايا البيئة وحقوق الإنسان ومشكلة الانفجار السكانى فإن هذا النظام يكون حتماً أكثر استقراراً من النظام العالمى القديم . - احساس الإنسان المعاصر بالعزلة عن واقعة وحياته نتيجة فقدانه السيطرة على التحولات الحياتية والفكرية السريعة .
س31: وضح كيفية تعامل المجتمعات النامية مع العولمة ؟
- أولاً: أن تتعامل مع العولمة وفقاً لمصالحها الوطنية .
- إصلاح النظام الاقتصادى - زيادة الانتاج .
- إعادة النظر فى مناهج التعليم - الثقافة - الإعلام من أجل تحصين مواطينها ضد هيمنه وسائل الإعلام العالمية .
- الأخذ بوسائل التقدم العلمى والتكنولوجى .


- 10 -
البــــاب الثانـــى
مبــــادئ المنطـــق
س32: عرف معنى كلمة منطق
ج كلمة منطق فى اللغة العربية تعنى النطق أو الكلام
- وهى العملية العقلية التى اختص بها الإنسان ( التفكير ) ويعبر الإنسان عن هذا التفكير بالكلام .
- ونحن نستخدم المنطق فى حياتنا اليومية بمعنى الأمر المعقول - الكلام المقنع - السياسة .
س33: كلمة المنطق هى الأكثر دلالة على عملية التفكير علل ؟
ج لأن المنطق هو العلم الذى يبحث فى القواعد العامة التى تحكم التفكير الإنسانى السليم بصرف النظر عن موضوع هذا التفكير .
س34: اختلفت تعريفات الفلاسفة حول علم المنطق . علل؟
ج أرسطو عرف المنطق بأنه العلم الذى يجب أن يتعلمه الإنسان قبل أن يشرع فى تعلم أى علم آخر
الفارابى قال عنه أنه رئيس العلم . * ابن سينا قال هو خادم العلوم
س35: علل صحة أو خطأ هذه العبارة - ليس للمنطق أهمية فى حياتنا ؟
(×)1- يحصن عقل دراسته من الوقوع فى خطأ التفكير وبالتالى يساعده على صياغه أفكاره بصورة واضحة .
2- يمكن دراسة من التمييز بين : ما هو موضوعى ما هو ذاتى
ما يقع فى دائرة الوجدان ما يقع فى دائرة العقل ،
الأدلة الكافية الأدلة غير الكافية .
3-ينقل دراسه من حالة رفض الأخر إلى حالة قبول الأخر 4-يدربه على النظرة الكلية الشاملة للأشياء.
5- من التحاور عن طريق القوة إلى التحاور عن طريق الفكر والجدل .
س36 اختص المنطق بأربع موضوعات للدراسة . وضح ؟
ج 1- وضع القواعد العامة التى ينبغى أن يعمل الفكر بمقتضاها .
2- بيان مواطن الخطأ فى التفكير وأنواع الخطأ .
3- وصف الطرق المؤدية إلى الاستدلال الصحيح .
4- تطبيق هذه القواعد والطرق على مختلف أنواع التفكير .
- 11 -
س37: أكمل ما يأتى : أ- من العوامل الذاتية للوقوع فى خطأ التفكير : تغليب العاطفة على العقل ، القابلية للاستهواء ، التعميم والتسرع فى الحكم ، التعصب والتطرف .
ب- من العوامل الموضوعية للوقوع فى خطأ التفكير : عدم الدقة فى إستخدام اللغة ، نقص المعلومات ، السلطة ، صعوبة المشكلة .
س38 : العاطفة الجامعة تقود صاحبها إلى أحكام خاطئة . دلل على ذلك ؟
ج تطلق العاطفة على الحب بجميع مظاهرة والكرة بجميع مظاهرة وعندما تسيطر عاطفة ما علينا فإنه يحدث الآتى : أ- نميل إلى أن نضفى على ما نلاحظه صفات ليست فيه أو نحدف منه صفات فيه ونميل فى التعامل إما إلى التساهل أو القسوة . ب- يميل صاحب هذه العاطفة ( حب أو كراهية ) إلى تبرير موقفه بإضافة مسحه من التماسك العقلى الزائف .
س39: بم تفسر : سرعة إنتشار الاشاعات وسيطرة الخرفات على عقول الناس ؟
ج الاستهواء هو سرعة التصديق ، تجعل الفرد يتقبل ما ينقله إليه الغير دون نقد أو تمحيص.
س40: وضح بمثال المشكلات التى قد تحدث نتيجة التعميم والتسرع فى الحكم ؟
ج هو الانتقال إلى نتائج دون أن يكون هناك مقدمات كافية .
مثال : طبيب إنجليزى فى نهاية القرن الـ 19 لاحظ أن مرض الجذام ينتشر فى النرويج لأن سكانها يعتمدون فى غذائهم على السمك وقد فاته أن الجذام قد يصيب من لا يأكلون السمك وقد ينجو منه من يسرف فى أكل السمك .
س41: أكمل : التعصب هو الانحياز لرأى أو فكرة ورفض ما عدا ذلك من أراء أو أفكار بحيث لا يدع مجالاً للتسامح والتطرف ضد التوسط ، أبشع وأخطر صور التطرف هو التطرف الدينى ، الأديان السماوية تنبذ العنف والتطرف لأنها قائمة على فكرة قبول الأخر مهما كانت ديانته أو جنسه أو لونه .
س42: اللغة التى نعبر بها عن أفكارنا تؤدى إلى الوقوع فى الخطأ ؟ علل ؟
مثال هناك ألفاظ ليس لها مدلول ( الغول - العنقاء ) .
مثال هناك ألفاظ لها أكثر من مدلول ( عين - جبن - جواد ) .
مثال هناك مدلولات نعبر عنها بأكثر من لفظ ( أسد : ليث أو غضنفر )
( الصحراء : البيداء أو الفلا ).
- 12 -
س43: قارن بين البيانات والمعلومات والمعرفة ؟
البيانـــــات المعلومـــــات المعرفــــة
- هى المادة الأولية أو الخام التى نتوصل إليها إما عن طريق حواسنا أو أجهزة القياس أو أجهزة الاستقبال أو ما تقدمه الاحصاءات. م/ تعداد سكان مصر 75 مليون نسمة . هى نتاج معالجة البيانات إما بتحليلها أو بإعادة تركيبها .
مثال:عدد النساء ....مليون
نسمة ، عدد الرجال ....مليون نسمة ، عدد الأطفال ..... مليون نسمة. أشمل وأعم من البيانات والمعلومات لأنها نتاج التفاعل بين المعلومات والخبرات المتراكمة وأساليب الحكم على الظواهر .
* هام : كلما كانت المعلومات : غزيرة - صادقة - دقيقة - تتميز بسرعة إستدعائها بعد تخزينها تكون المعرفة قوية .
- إذا فقدت المعلومات الخصائص سالفة الذكر تكون المعرفة هزيلة هشة .
س44: وضح بمثال مدلول السلطة ؟
- السلطة هى المصدر الذى نقبل رأية دون مناقشة .
* مثال : أرسطو الذى كان يلقب بالمعلم الأول وكانت أعماله وأفكاره المصدر الأساسى للمعرفة حوالى 2000 عام حاول أحد الدارسين مهاجمته وقال إن ما قاله أرسطو وهم وخلال فضاق به اتباع ارسطو وأغتاله أحدهم ليلاً .
س45: تستمد المشكلة صعوبتها من كونها تفوق المستوى العقلى والمعرفى . وضح بمثال من عندك ؟
مثال : قد يخطئ الطبيب الناشئ فى تشخيص مرض أكبر من خبراته .
مثال : قد يعجز طالب الصف الإبتدائى عن حل مسألة حسابية من مستوى الصف الإعدادى .
س46: بين الصواب والخطأ فى كل من العبارتين الآتيتين . مع التعليل ؟
أ- الاستدلال هو الانتقال من معلوم إلى مجهول . ب- الاستدلال أعم من الاستنباط .
ج (أ) √ من أهم موضوعات علم المنطق هو الاستدلال وهو :
العلم الذى يضع القواعد التى يتم على أساسها الانتقال من أمور نسلم بصحتها إلى أمور أخرى تلزم عنها .
- أو هو العملية التى يتم بواسطتها الانتقال من المعلوم ( المقدمات ) إلى المجهول (النتيجة).
- 13 -
(ب) √ لأن الاستنباط صورة من صور الاستدلال وهو الاستدلال الصورى أى الذى يركز على صورة الشئ وليس مضمونه .
س47: وضح مكونات الاستدلال
مقدمة أو عدة مقدمات نتيجة
علاقة منطقية تربط بين
المقدمة ( المقدمات ) والنتيجة
كل وطنى شريف مقدمة أولى
المصرى وطنى مقدمة ثانية
المصرى شريف نتيجـة
س48: علل : الاستقراء التجريبى والاستنباط الرياضى كلاهما منطق ؟
ج لأن الاستقراء التجريبى والاستنباط الرياضى كلاهما استدلال غير مباشر والاستدلال غير المباشر نوع من أنواع الاستدلال والاستدلال من أهم موضوعات علم المنطق .
- الاستدلال غير المباشر : هو الذى يبدأ من أكثر من مقدمة يستدل بها على النتيجة .
- الاستدلال المباشر : هو الذى يبدأ من مقدمة واحدة ولا يحتاج العقل فيه إلى واسطة .
س49: قارن بين نوعى الاستدلال غير المباشر ؟
أوجة المقارنة الاستدلال الاستقرائى ( التجريبى ) الاستدلال الاستنباطى ( الرياضى)
التعريف - هو استدلال مادى يعتمد على المعطيات الحسية .
-هو عملية عقلية نتنقل فيه من بحث حالات جزئية والتوصل إلى حكم بشأنها إلى تعميم هذا الحكم على الحالات الممالثلة .
م/ نهر النيل عذب الماء
نهر الفرات عذب الماء
نهر دجلة عذب الماء
كل الانهار عذبه الماء
- هو استدلال صورى يركز على الشكل دون المضمون .
- عملية عقلية تتم فى مجال الكميات المتساوية أو غير المتساوية .
- نتنقل فيه من مقدمات إلى نتيجة .
- صحة النتيجة يتوقف على صحة المقدمات .
م/ كل الطلاب ناجحون
أحمد طالب
أحمد ناجح
- 14 -
مجال استخدام كل منهما علوم الواقع ( الطبيعية - البيلوجية - الإنسانية ) العلوم الصورية ( الرياضيات )
بناء كل منهما 1- الملاحظة : تعنى توجيه الذهن والحواس إلى ظاهرة معينة بغرض دراستها وقد تتطلب الاستعانة بأدوات وأجهزة .
2- الفرض : تفسير مؤقت للظاهرة .
3- تحقيق الفرض :يتم اختبار الفرض عن طريق التجربة .
4- القانون: إذا ثبت صحة الغرض عن طريق التجربة أصبح هو القانون المفسر للظاهرة . - هو يتألف من مقدمات إفتراضية تؤدى إلى نتائج افتراضية.
1- فى مجال النظريات الجديدة:
اكتشف اقليدس أن مجموع زوايا المثلث = قائمتان .
2- فى مجال العمليات الحسابية :
لو اثبتنا أن س=9 إذن 1/3 س=3 .
مبدأ أو قاعدة كل منهما 1- اقيم على مبدأ السببية : أى أن كل ظاهرة وراءها سبب وهدف هذا الاستقراء هو كشف هذا السبب .
2- ترتبط السببية بالحتمية أى أنه إذا غابت العلة غابت معها المعلول.
- حدوث أى تغير فى العلة يصاحبه نفس التغير فى المعلول . 1- قاعدة اللزوم : التالى إذا ثبت صدق التالى ( النتيجة ) ثبت معها صدق المقدم .
م/ المثلثات متطابقان فى حالة التساوى فى ضلعين وزاوية مشتركة.
2- قاعدة الاثبات : المقدم إذا ثبت صدق المقدم ثبت معه صدق التالى
م/ إذا تساوى المثلثان فى ضلعين وزاوية مشتركة يكون المثلثان متطابقان .
س47: فسر العلاقة التى تربط المنطق بالعلوم الأخرى ؟
1) إن أهم ما يمييز العالم عن غيره ليس موضوعات الدراسة ولكن المنهج الذى يتبعه كلاً منهما فإذا كان العالم يبحث فى مجال العلوم الطبيعية - البيولوجية - الإنسانية
الاستدلال الاستقرائى ، إذا كان يبحث فى مجال العلوم الرياضية الاستدلال الرياضى.
2) كل العلوم تحتاج إلى المنطق وليس العكس .
- 15 -
س48: وضع أرسطو قوانين عامة للفكر الصحيح . وضح ؟
ج هذه القوانين عرفت بقوانين الفكر الأساسية .
- يرى أرسطو هذه القوانين بديهية وليست فى حاجه إلى برهان وأن صدقها ضرورى فى كل زمان ومكان ومن ثم لا تخضع للتغيير أو التبديل مهما تغيرت المعرفة الإنسانية ( السبب ) أنها تتفق مع بداهة العقل .
قانون الهوية قانون عدم التناقض قانون الوسط الممتنع
الرمز أ هو أ الشئ لا يمكن أن يوصف بأنه أ ولا أ فى وقت واحد الشى إما أن يوصف بأنه أ أو لا أ ولا وسط بينهما .
مثال الحق هو الحق الطالب لا يمكن أن يكون فاهماً ولا فاهماً فى آن واحد السبورة إما أن تكون سوداء أو لا سوداء ولا توجد حالة ثالثة .
الشرح يركز على الصفات التى تميز هذا الشئ عن غيره من الأشياء الأخرى.
- مخالفة هذا القانون يوقعنا فى التناقض ويؤدى إلى فساد الاستدلال. - نقيض الشئ هو نفيه.
- هذا القانون مخالف لقانون الهوية لأنه إذا كان الشئ هو نفسه فلا يجوز أن نصف الشئ نفسه بصفة ونقيضها فى الوقت نفسه . - إذا كان الشئ هو نفسه (طبقا لقانون الهوية )
- إذا كان لا يجوز أن نصف الشئ بأنه هو نفسه وليس نفسه ( طبقا لقانون عدم التناقض )
- يترتب على ذلك قانون الوسط المرفوع.
س49: علل صحة أو خطأ العبارة التالية :
ترد قوانين الفكر الأرسطى إلى قانون واحد
√ 1) لأن قانون الهوية هو أصل القوانين.2) قانون عدم التناقض هو صورة شرطية لقانون الهوية .
3) قانون الوسط المرفوع هو صورة شرطية سالبة لقانون عدم التناقض .
س50: علل صحة أو خطأ العبارة التالية : نتائج القياس أخص من مقدمتيه ؟
√ 1) لأنه يتكون من مقدمتين إحداهما قاعدة عامة ( موجبة أو سالبة ) والأخرى حالة خاصة والنتيجة تكون حالة خاصة .
2) يقوم على قاعدة أساسية هى: أن ما نحكم به على الكل نحكم به على الجزء المندرج تحت هذا الكل.


- 16 -
س51: وضح بمثال قاعدة عامة ( موجبة ) وقاعدة عامة ( سالبة )؟
كل الفاكهة لذيذة الطعم موجبة كل العرب ليسوا أحرار سالبة
التفاح فاكهة الفلسطينون عرب
التفاح لذيذ الطعم الفلسطنيون ليسوا أحرار
س52: نقد الفلاسفة ومناطقه العصر الحديث المنطق الأرسطى . علل
1) بالنسبة لقوانين الفكر الأساسية :


أ- تركز على هوية الأشياء وفقاً لقانون الهوية فأهملت الصفات المتغيرة للأشياء كما أهملت كيفية حدوث الظاهرة وأسبابها .
ب- تتسم بالثبات والجمود وبالتالى لا تتفق مع الواقع الملئ بالمتناقضات .
2) بالنسبة للقياس الأرسطى :
أ- استدلال عقيم لأن النتائج جاءت من المقدمات .
ب- يسلم بالمقدمات دون التحقق من صدقها .
ج- صدق النتائج صورى لأنه اعتمد على صدق المقدمات وليس الواقع الخارجى .
د- لا يحقق مطالب العلم الحديث .
س53: بين الصواب والخطأ فى كل من العبارات التالية مع التعليل :
- يقوم المنطق الهيجلى على مبدأ عدم التناقض . ×
- الديالكتيك الهيجلى يقضى على التناقضات والأضداد . ×
ج - المنطق الجدلى أو الديالكتيك يعني الجدل أو الحوار والغرض منهما الاقناع .
- يقوم على مبدأين أساسيين هما التناقض والتغيير .
- كل فكرة تنطوى على ما يناقضها ( هذا التناقض ) يحدث تغيير فى الفكرة ، وهذا التغيير يؤدى إلى فكرة ثالثة وهكذا .
- وعلى ذلك لا يرى هيجل فى التناقض أى نوع من أنواع اللا معقول بل هو المعفول الوحيد .



- 17 -
س54: ما هى مكونات العملية الديالكتيكية ؟
ج 1- الموضوع أو الفكرة . 2- نقيض الموضوع أو نقيض الفكرة .
3- المركب من الموضوع ونقيضه أو الفكرة ونقيضها .
- هذا المركب هو الذى ينقلنا من حالة الشقاء إلى حالة السعادة .
س55: علل صحة أو خطأ العبارة التالية : الاحتمال درجات متوسطة بين اليقين والاستحالة ؟
√ إذا اقترب الاحتمال من اليقين تكون درجة الصدق عالية
إذا اقترب الاحتمال من الاستحالة تكون درجة الصدق منخفضة
س56: ما هى الصدفة ؟
ج الصدفة تعنى حدوث شئ دون توقع حدوثه فحدوثه وعدم حدوثه محتملان وهذا ما نعبر عنه بقولنا " رب صدفة خير من ألف ميعاد "
س57: علل صحة أو خطأ هذه العبارة : قوانين العلم قوانين احتمالية ترجيحية ؟


√ - كان العلماء حتى اواخر القرن الـ19 ينظرون إلى قوانين العلم على انها قوانين سببية أى أن وراء كل ظاهرة سبب وهدف العلم هو الكشف عن هذا السبب وكانت هذه القوانين يقينية الصدق . ( أى أنه إذا وجدت العلة يوجد المعلول إذا غابت العلة غاب المعلول ) .
- غير أن تقدم العلوم وخاصة علم الفيزياء قد غير هذه النظرة وأصبحت قوانين العلم قوانين ترجيحية إحتمالية ليس لها صفة الصدق اليقينى .
- السبب : القانون العلمى يخبرنا بأشياء جديدة عن الواقع فى حدود ما إستطعنا أن نعرف عنه وربما نكتشف فى المستقبل أموراً جديدة تجعلنا نغير من أحكامنا التى توصلنا إليها .


س58: ما النتائج المترتبة على أن قوانين العلم أصبحت ترجيحية إحتمالية ؟
1- سقوط اليقين عن أفكارنا البشرية .
2- إن ما نعرفه عن العالم فى لحظة معينة قد لا تكون ما نعرفه عنه فى اللحظة التالية .
3- كذب إدعاء المنجمين والسحرة بإمكان معرفة الغيب لشخص معين أو التحكم فى مستقبله .



- 18 -
س59: علل صحة أو خطأ العبارة التالية ؟ المنطق الرمزى هو أحدث تطوير لعلم المنطق ؟
(√)لأنه يستبدل اللغة برموز كتلك التى تستخدم فى الحساب والجبر ( أ ، ب ) والعلاقات المنطقية مثل < أو >أو = ، مما يكسب التعبير عن الأفكار مزيداً من الدقة .
* خصائص المنطق الرمزى كما حددها " لويس " :
1- يتميز بإستخدام الرموز العقلية مثل × أو علامة الاستفهام ؟
2- يتميز بالمنهج الاستنباطى أو الاستدلال وهو القدرة على توليد أكبر عدد من الأحكام الجيدة من عدد صغير من الأحكام عن طريق تطبيق عدد قليل من القواعد .
س60: وضح كيفية التحول من منطق التحليل إلى منطق المنظومات ثم حدد تعريفاً للمنظومة ؟
ج - منطق التحليل هو المنطق الذى ساد عصر الآلة فى القرن الـ 18 والقرن الـ 19 .
- فصل الإنسان عن العالم الذى يعيش فيه .
- حاول فهم الإنسان برده إلى المنبهات الحسية أو الغزائر الفطرية
- حاول فهم العالم برده إلى عناصره الأولية التى لا تقبل التجزئة مثل الذرات .
- ربط كل ذلك بمبدأ السببية .
- أدى إلى نشأة علوم أكثر تخصصاً تنظر إلى الإنسان والعالم من زاوية ضيقة محدودة .
- ولكن هذا المنطق لم يعد يصلح بعد الإكتشافات العلمية الحديثة وظهور الظواهر المتشابكة .
- مما أدى إلى ظهور منطق جديد هو منطق المنظومات .
* معنى المنظومة :
مجموعة الكيانات المادية أو المعنوية التى تسعى لتحقيق هدف مشترك متأثرة بالبيئة المحيطة وتؤثر فيها .
مثال : المدرسة - المصنع - البيت منظومة .
س61: ما المبدأ الذى يقوم عليه منطق المنظومة - وضح أمثلة لبعض العلوم المتداخلة التى ظهرت مع منطق المنظومة - حدد تعريفاً للسيبرنيطيقا؟
- المبدأ الذى يقوم عليه منطق المنظومة :
معرفة الكل لا تتم إلى بمعرفة أجزائه والعكس صحيح .


- 19 -
- العلوم المتداخلة مثل : الكيمياء الحيوية إلتقاء علم الكيمياء والحياة ( البيولوجيا )
الرياضيات مع المنطق المنطق الرمزى .
السيبرنيطيقا: كلمة يونانية معناها موجة الدقة وقائدها وهى علم موضوعه دراسة السيطرة والتحكم والترابط .
- قضت تماماً على منطق التحليل .
- هى منظومة العلوم المتداخلة .
س62: فرق بين كل من : النظرة التقليدية والنظرة المنظوماتية للمريض والمرض ؟
ج النظرة التقليدية :كانت تنظر إلى الإنسان على أنه مجموعة أعضاء تؤدى وظيفتها بطريقة آلية .
النظرة المنظوماتية : نظرت إلى الإنسان بإعتباره منظومة تتكون من : (جسم - نفس - عقل - بيئة ) - وعلى أساس ذلك أصبح كل إنسان منظومة فريدة لا تتكرر .
- وقد أدى ذلك أيضاً إلى ظهور علوم جديدة مثل الطب النفسجسمى .
- تغيرت النظرة إلى المريض والمرض .
س63: أكتب مقالاً عنوانه " تعلم كيف تحل مشكلاتك ؟
ج بأى منطق نسير :


(أ) لكل مشكلة ظروفها


* لكى يكون حل المشكلة منطقى لابد من توافر عدة شروط هى :
1- تحديد المشكلة . 2- أن ترد المشكلة إلى أسبابها وعواملها .
- السبب: أساس المشكلة - العامل : شئ إضافى إذا تواجد يحرك السبب .
3- أن يتجه الحل إلى سبب المشكلة مباشرة.
4- أن يراعى الحل ( ظروف الزمان والمكان ) .
5- أن يراعى الحل الامكانات المادية والبشرية المتاحة .


(ب) لكل مشكلة منطقها
إذا كنا فى نطاق علوم الواقع يتبع منطق الاستقراء التجريبى .
إذا كنا فى نطاق علوم الرياضة يتبع منطق الاستنباط الرياضى .
- 20 -
إذا كنا فى نطاق تطبيق قاعدة عامة على حالة خاصة يتبع منطق الاستدلال القياسى .
وفى كل الحالات يتبع منطق المنظومات .


(ج) هناك ثوابت


- الثوابت هى : مجموعة المبادئ أو القيم التى أرستها الأديان السماوية مثل قيمة :
العقل - الحق - الخير - الجمال - التسامح - العدالة
- هذه الثوابت لا تتعارض مع الظروف المتغيرة :
مثل : خطة القتال فى المعركة ( ثوابت ) ولكن لكل معركة تكتيك هذا التكتيك يتغير وفقاً لظروف المعركة .
* أسئلة يجيب عنها الطالب :
س هل توافق على كل من العبارات الآتية ؟ أذكر مبرراتك :
أ- قوانين الفكر الأرسطى صالحة لكل زمان ومكان .
ب- التناقض هو قانون الحياة .
ج- لا يمكن فهم الجزء إلا فى سياق الكل الذى يحتويه .
د- ليس ثمة فكرة بشرية يقينية الصدق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dodoyadodo.spaces.live.com/
 
نموذج لامتحان الفلسفة..شامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هدهد :: 
.::المـمـلكـه الثقافية::.
 :: 

@ الهدهد التعليمى @

-
انتقل الى: