منتديات هدهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكـ زائرنا الكريم
نتمنى لك زيارة طيبة
ونتمنى ان نراك مرة اخرى
لاتحرمنا من التسجيل والمشاركه معنا
منتديات هدهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكـ زائرنا الكريم
نتمنى لك زيارة طيبة
ونتمنى ان نراك مرة اخرى
لاتحرمنا من التسجيل والمشاركه معنا
منتديات هدهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات هدهد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التأويل في القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hodhod
المديرة
المديرة
hodhod


انثى
المشـاركات : 6811
العمر : 30
مـزاجى : التأويل في القرآن 710
بـلدى : التأويل في القرآن Egypt110
مـهنتى : التأويل في القرآن Studen10
هـوايتـي : التأويل في القرآن Painti10
الأوسمـة : التأويل في القرآن Empty
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
دعـاء : التأويل في القرآن 55416
الساعة :

التأويل في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: التأويل في القرآن   التأويل في القرآن Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:56 am

التأويل في
القرآن




[center]التأويل في اللغة : المرجع
والمصير


وأصل التأويل من الأول،

وهو: الرجوع، يقال: آل
الشيء؛ إذا رجع،


وأوَّل الكلام تأويلا، إذا
رده إلى الوجه الذي يعرف منه معناه،


وسمي تفسير الشيء تأويلا،
لأنه مآل لبيان معناه .




وذكر أهل التفسير أن التأويل في
القرآن على خمسة أوجه :




أحدها : العاقبة ،

أي عاقبة الأمر وما يؤول إليه

ومنه قوله تعالى في
الأعراف:




{ هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ
يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ }




، يعني عاقبة ما وعد الله تعالى في القرآن
على لسان الرسول عليه الصلاة والسلام


انه كائن يوم القيامة يعني الخير
والشر ،




نظيرها في
يونس:




{ بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ
يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ }


وقال تعالى في سورة
النساء




{ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ
تَأْوِيلًا }


أي وأحسن عاقبة
.




وقال تعالى في سورة الكهف




{ ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ
عَلَيْهِ صَبْرًا }


يعني عاقبة.



والثاني : اللون ،

ومنه قوله تعالى في
يوسف:




{ قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ
تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ }


، والمراد بتسميته بألوانه
وصفاته؛


كأنه يفسره لهما، فلهذا سماه
تأويلا
.



والثالث : الملك ،

ومنه قوله تعالى في
آل عمران:




{ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ
زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ
وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ


وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ
اللَّهُ }


، يعني ابتغاء علم منتهى ملك محمد صلى الله
عليه وسلم وأمته،


وذلك أن اليهود أرادوا أن يعلموا
ذلك من قبل حساب الجمل


متى ينقضي ملكه ويعود إليهم
.




والرابع : تعبير الرؤيا ،

ومنه قوله تعالى في
يوسف:




{ وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ
وَيُعَلِّمُكَ مِنْتَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ
}

وفيها:



{ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ
مِنَ الْمُحْسِنِينَ }


وفيها



{ وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا
وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا
أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ }


وفيها




{ رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ
وَعَلَّمْتَنِي مِنْتَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ } .


يعني: بجميع ذلك تعبير الرؤيا، وسميت الرؤيا
أحاديث؛ لأن منها ما يصح،


ومنها ما لا يصح، مثل الأحاديث التي يتحدث
بها صدقا وكذبا.


فأما رؤيا الأنبياء عليهم السلام خاصة
فيقين.




والخامس : التحقيق ،

ومنه قوله تعالى في يوسف :




{ وَقَالَ يَا أَبَتِ
هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي
حَقًّا }،


أراد: تحقيق رؤياي
،


وهو حسن، ويجوز أن يكون معناه:
تفسير رؤياي .


========

اهم المراجع:

· الوجوه والنظائر في القرآن العظيم،
لمقاتل بن سليمان البلخي .


· نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه
والنظائر –


جمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن
الجوزي.


· قاموس القرآن أو إصلاح الوجوه
والنظائر في القرآن الكريم –


الحسين بن محمد الدامغاني.

· الوجوه والنظائر لأبي هلال العسكري


أبو هلال الحسن بن عبد الله
العسكري.


· مجموعة من تفاسير القرآن
الكريم


· معاجم اللغة
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dodoyadodo.spaces.live.com/
 
التأويل في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحكمة في القرآن
» البعث في القرآن
»  الثقل في القرآن
» *أدعية من القرآن*
» الحساب في القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هدهد :: 
.::المـمـلكـه الإسـلاميـه::.
 :: 

@ القـراّن الكـريم والسـنة النبـوية الشـريفـه @

-
انتقل الى: