***((باب برالوالدين وصلة الارحام))***
-*قال الله تعالى (وأعبدوألله ولاتشركوا به شيئآ وبالوالدين أحسانأ وبذي القربى واليتامي والمساكين والجارذي القربى والجارالجنب والصاحب بالجنب وأبن السبيل وما ملكت أيمانكم)*
-*قال الله تعالى (وأتقوا ألله الذي تسألون به والارحام )*
-*قال الله تعالى (ووصينا الانسان بوالديه حسنآ)*
-*قال الله تعالى (وقضى ربك أن لأ تعبدوا ألا اياه وبالوالدين أحسانآ أما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولآ كريمآ وأخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب أرحمهما كما ربياني صغيرآ)*
-*قال الله تعالى (ووصينا الانسان بوالديه حملته أمه وهنآ على وهن وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالدي )*
-*عن أبي هريرة (رضي الله عنه ) قال رسول ألله (صلى الله عليه وسلم) (أن الله تعالى خلق الخلق حتى أذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت : - هذا مقام العائذ بك من القطيعة ,
* قال :- نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟
* قالت :- بلى *
* قال :- فذلك لك , ثم قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((أقروأ أن شئتم فهل عسيتم أن توليتم أن تفسدوا في الارض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم )) * (متفق عليه)*
*(وفي رواية)للبخاري فقال الله تعالى ( من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته )*
-*عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال :- جاء رجل الى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال :- يارسول ألله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ * قال (أمك)
*قال : ثم من ؟
* قال : (أمك) *
* قال ثم من ؟
* قال : (أمك) *
قال : ثم من ؟
قال : (أبوك ) * (متفق عليه)*
-* (وفي رواية) يارسول ألله (صلى الله عليه وسلم) من أحق بحسن الصحبه ؟(أمك ُثم أمك ثم أباك ثم أدناك أدناك )*
-*عن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال (رغم أنف ثم رغم أنف من أدرك أبويه عند الكبر, أحدهما أو كلاهما فلم يدخل الجنة )*
-*وعن ابي هريرة (رضي الله عنه) أن رجلآ قال : يارسول ألله أن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن اليهم ويسيئون الي وأحلم عنهم ويجهلون علي0 فقال (لئن كنت كما قلت فكانما تسفهم المل ولايزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك)* (رواه مسلم)* (المل) هو الرماد الحار: أي كأنما تطعهم الرماد الحار وهو تشبيه لما يلحقهم من الأثم بما يلحق أكل الرماد الحارمن الألم ولا شيء على هذا المحسن اليهم لكن ينالهم أثم عظيم بتقصيرهم في حقه وأدخالهم الأذى عليه )*
-*عن أنس (رضي الله عنه) أن رسول ألله (صلى الله عليه وسلم) قال : (من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه)* (متفق عليه) ومعنى (وينسأ في أثره) أي يؤخر في أجله*
-* عن عبد الله بن عمروبن العاص (رضي الله عنه) قال : أقبل رجل الى النبي الله فقال :- أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي الأجرمن الله تعالى 0 قال فهل من والديك أحد حي؟
* قال :- نعم بل كلاهما ,
* قال : ((فتبتغي الأجرمن الله تعالى ؟))*
* قال :- نعم قال فأرجع الى والديك فأحس صحبتهما)* (متفق عليه)*
-*وف رواية لهما :- جاء رجل فأستأذن في الجهاد فقال ( أحي والديك) قال نعم , قال ((ففيهما فجاهد))*
-*عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : (ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي قطعت رحمه وصلها )*
-* عن عائشة (رضي الله عنه) قالت : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله ألله , ومن قطعني قطعه الله )*
-*عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال :- لما نزلت هذه الأية (وأنذر عشيرتك الأقربين ) دعا رسول ألله (صلى الله عليه وسلم) قريشآ فأجتمعوا فعم وخص وقال (يابني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار* يابني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار* يابني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار* يابني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار * يابني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار* يافاطمة أنقذي نفسك من النار* فأني لاأملك من الله شيئآ غير أن لكم رحمآ سأبلها ببلالها))* (روآه مسلم)*
-*عن أبي أيوب خالد بن زيد الانصاري (رضي الله عنه) أن رجلآ قال يارسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار *
* فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- تعبد الله ولاتشرك به شيئآ وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم )* (متفق عليه)*
-*عن أبن عمر (رضي الله عنه) قال كانت أمرآة تحتي وكنت أحبها وكان عمر يكرهها فقال لي :- طلقها * فأبيت فأتى عمر (رضي الله عنه) النبي (صلى الله عليه وسلم) فذكرذلك فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) :- (طلقها)* (روآه أبو داود والترمذي)*
-*عن أبي الدرداء(رضي الله عنه) أن رجلآ آتاه فقال أن لي أمرآة وأن أمي تأمرني بطلاقها؟
* فقال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول : ((الوالد أوسط أبواب الجنة فأن شئت فأضع ذلك الباب أو أحفظه)* (روآه الترمذي)*
** أسال الله لنا ولكم أن يدخلنا بصالح أعمالنا جنات الفردوس والله الموفق