منتديات هدهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكـ زائرنا الكريم
نتمنى لك زيارة طيبة
ونتمنى ان نراك مرة اخرى
لاتحرمنا من التسجيل والمشاركه معنا
منتديات هدهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكـ زائرنا الكريم
نتمنى لك زيارة طيبة
ونتمنى ان نراك مرة اخرى
لاتحرمنا من التسجيل والمشاركه معنا
منتديات هدهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات هدهد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحاديث مشهورة ولكن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hodhod
المديرة
المديرة
hodhod


انثى
المشـاركات : 6811
العمر : 30
مـزاجى : أحاديث مشهورة ولكن 710
بـلدى : أحاديث مشهورة ولكن Egypt110
مـهنتى : أحاديث مشهورة ولكن Studen10
هـوايتـي : أحاديث مشهورة ولكن Painti10
الأوسمـة : أحاديث مشهورة ولكن Empty
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
دعـاء : أحاديث مشهورة ولكن 55416
الساعة :

أحاديث مشهورة ولكن Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث مشهورة ولكن   أحاديث مشهورة ولكن Emptyالجمعة يوليو 06, 2012 7:11 pm



[center][size=21]هذه طائفة من الأحاديث، وإذا يسر الله عز
وجل وكان في العمر بقية


فستعرض إن شاء الله سلسلة من
الأحاديث الضعيفة وتبين،


وكلام أهل العلم عنها؛ حتى
يكون الإنسان على بصيرة من دين الله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى،


ولأهل العلم آراء للاستدلال
بالحديث الضعيف:


منهم من يرى الاستدال بالحديث
الضعيف في فضائل الأعمال


بثلاثة
شروط:


الأول: ألا يعتقد أن الرسول صلى الله عليه وسلم
قاله.


الثاني: ألا يكون شديد
الضعف.


الثالث: أن تؤيده قواعد
الإسلام.


ورأى قوم من العلماء ألا يستدل بالحديث الضعيف لا في الأحكام
ولا في الفضائل،


وهذا هو الصحيح
والراجح إن شاء الله


بعض الأحاديث الواهية المنتشرة بين الناس

أما
الأحاديث التي أريد أن أوردها هذه الليلة ففيها ضعيف وفيها
موضوع وفيها ما بينهما،


وفيها ما ينجبر؛ لكنني أورد
الضعيف والواهي؛ ليتنبه العبد المسلم عند سماعه الحديث؛


لأنها طالما تذكر في كتب
التفسير والقصص وبعض
المحاضرات.......

==========

الحديث الأول: قال إبراهيم عليه
السلام


{حسبي من سؤالي علمه بحالي
}


هذا لا أصل له، وقد أورده ابن
عراق
في تنزيه
الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة
والموضوعة
،


قال
ابن
تيمية
: هذا الحديث
موضوع.


وقصة الحديث:

أن إبراهيم
عليه السلام لما وضع في المنجنيق ليلقى في النار جاءه جبريل عليه
السلام،


فقال: ألك
إلي حاجة؟ قال: أما إليك فلا وأما إلى الله فنعم،


ثم قال:
حسبي من سؤالي علمه بحالي، وهذا يخالف القرآن والسنة،


ويخالف أصول
الشريعة، وليس بصحيح.


معنى الكلام يقولون: إن إبراهيم عليه السلام يقول: حسبي
من سؤالي علمه بحالي،


أي: ما دام
أن الله يعرف حالي فلا داعي أن أسأله، وهذا خطأ،


لا يكفي أن
يعرف الله حالك عن الدعاء، هو يعلم أنك فقير ومريض
ومحتاج،


فلا يصح أن
تقول: الله يعلم أني فقير فلا داعي أن أدعوه.


أو لو كنت مريضاً في المستشفى وقيل لك: ادعو الله أن
يشافيك،


فتقول: لا،
الله يعلم أني مريض نقول: هذا خطأ، وهو خلاف كلام أهل
السنة

،


يقول سُبحَانَهُ وَتَعَالَى:



{ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }

[غافر:60]

وقال سُبحَانَهُ وَتَعَالَى:



{ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً }

[الأعراف:55]

وقال سُبحَانَهُ وَتَعَالَى:



{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ
أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ


فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي
لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ

}


[البقرة:186].

والله جل وعلا يذكر الأنبياء في القرآن


فيقول:




{ إِنَّهُمْ كَانُوا
يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً
وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ
}


[الأنبياء:90]

إذاً الحديث معناه لا يصح؛ بل هو
موضوع،


لأن إبراهيم عليه السلام يقول:



{ رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ
غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا
لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ


فَاجْعَلْ
أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ
الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ
}

[إبراهيم:37]

وكل نبي دعا الله عز وجل، فكيف يقال: إن علم الله يكفي عن
السؤال،


لا يكفي،
ولو كفى لما كتب علينا الدعاء:


{الدعاء هو العبادة
}


لأن أصل الدعاء مطلوب سواء وقعت الإجابة أم لم تقع؛ لأن
الدعاء عبادة،


فلا يكفي
أن تقول: ما دام أن الله يعلم أني فقير، إذاً لا أدعوه،


ولذلك غلاة
الصوفية يأخذون هذا المبدأ، فمنهم من
يقول: أنا لا أدعو قلنا لماذا؟


قال: أستحي أن أذكر مسألتي
بين يدي ربي كأن الله جاهل عن مسألتي..!


سبحان الله! الرسول عليه
الصلاة والسلام يدعو وإبراهيم ونوح وموسى وعيسى عليهم السلام


وأنت لا
تدعو!


وكان الصوفية هؤلاء يستشهدون ببيت لشاعر عربي

وهو أمية بن أبي الصلت يقول لـابن جدعان :



أأذكر حاجتي أم
قد
كفاني
حباؤك إن شيمتك
الحباء


إذا أثنى
عليك
المرء يوماً
كفاه من تعرضه
الثناء




يقول هذا الشاعر لعظيم من عظماء الجاهلية: أنا لا أطلب
منك سؤالاً؛


لأنك تعرف
حالي، وهذا خطأ.


ومن غلاة الصوفية من يذكر الاسم مجرداً بدون سؤال، يأتون في
الليل


ويقولون: يا
كريم! يا كريم! يا كريم! يا كريم! يا كريم! يا كريم! ولا
يسأل.


يقول أحدهم وهو جالس عند روضة المصطفى عليه الصلاة
والسلام في المسجد النبوي


بجانب
القبر -صوفي من الغلاة، عنده مسبحة طولها ما يقارب مترين،


ما تحمل
إلا على حمار- فيقول: يا لطيف! يا لطيف! يا لطيف! يا لطيف! يا لطيف!
يا لطيف!


من صلاة
العشاء إلى صلاة الفجر،


فيقول له
أحد طلبة العلم: أنت تدعو من العشاء إلى الفجر يا لطيف..


يا لطيف،
ماذا تريد من اللطيف؟


قال أوصاني
شيخي -شيخ الطريقة- أن أردد يا لطيف! يا لطيف!


سبعة آلاف
مرة.


ولله المثل الأعلى لو طرق شخص باباً وقال: يا محمد! فتخرج
وتقول له: نعم.


قال: يا
محمد! يا محمد! قلت: نعم. قال: يا محمد! يا محمد!


قلت: ماذا
تريد؟ قال: يا محمد! يا محمد! هذا ليس بحق،


ولا يصح في
الأذهان




وكيف يصح
في
الأذهان شيء
إذا احتاج النهار إلى
دليل


وهذا الحديث: {حسبي من سؤالي علمه بحالي
}


ذكره البغوي في تفسير
سورة الأنبياء، وأشار إلى ضعفه،


ومعنى الحديث باطل؛ لأنه
يخالف الكتاب والسنة.


أحاديث مشهورة ولكن Download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f91417674%5fAMduUtQAAU58T%2fc0CwX3Vi5FE%2bc&pid=6&fid=Inbox&inline=1&appid=YahooMailClassic

حال حديث: (الصبر نصف الإيمان)

حديث: { الصبر نصف الإيمان،
واليقين الإيمان كله }


رواه أبو نعيم في الحلية ،

ومن باب
الفائدة: أنبهكم على أن أحاديث
الحلية أكثرها واهية،


و
حلية أبي نعيم مثل السراب والخطيب البغدادي في تاريخه -تاريخ بغداد -

يقول: وهو
حديث منكر،


وعلته محمد بن خالد المخزومي قال عنه ابن الجوزي :

مجروح، وقال
الحافظ في اللسان : هذا حديث منكر لا أصل له.

إذاً: حديث:

{الصبر نصف الإيمان، واليقين الإيمان كله }

ليس بصحيح، ولفظه وسنده
منكر،


ولا يصح
رفعه إلى الرسول عليه الصلاة والسلام.


أما قوله:
الصبر نصف الإيمان فلا أعرف في ذلك حديثاً لكن ورد




(
الصوم نصف الصبر
)


وهذا معناه
صحيح.




أحاديث مشهورة ولكن Download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f91417674%5fAMduUtQAAU58T%2fc0CwX3Vi5FE%2bc&pid=6&fid=Inbox&inline=1&appid=YahooMailClassic

حال حديث: (من خاف من الله خوَّف الله منه كل
شيء)




حديث:

{من خاف من الله خوَّف الله منه كل شيء، ومن لم يخف من الله
خوفه الله من كل شيء

}


هذا الحديث
يذكر في كثير من الأمكنة والمناسبات، وهو ليس
بصحيح.


روى هذا الحديث
القضاعي ،

وذكره المنذري في
الترغيب من رواية
أبي الشيخ
،


ثم قال:

ورفعه
منكر، وضعفه
العراقي وغيره، فيظهر لنا
تضعيفه.


أحاديث مشهورة ولكن Download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f91417674%5fAMduUtQAAU58T%2fc0CwX3Vi5FE%2bc&pid=6&fid=Inbox&inline=1&appid=YahooMailClassic

حال حديث: المؤمن كيس فطن حذر



أيضاً حديث:

{المؤمن كيس فطن حذر
}


لا يصح بهذا اللفظ،

وورد:



( المؤمن كيس فطن )

أما زيادة (حذر) فلا تصح،

بل هي موضوعه عند أهل
العلم،


رواه كذلك القضاعي عن سليمان بن عمرو النخعي عن أبان عن أنس بن مالك مرفوعاً.

وهو موضوع؛ لأن
النخعي هذا وضاع كذاب،
و
أبان هو
أبان بن أبي عياش وهو متروك
متهم.


ومن الطرف كما ذكرها ابن
الجوزي
وغيره- أن أحد الحمقى من المصحفين


كان يقرأ
على الناس في المسجد: فأراد أن يقرأ: المؤمن كيس فطن،


فقال:
المؤمن كيس قطن! وهذه يضعفونها كثيراً.


ويذكر ابن
الجوزي
-أيضاً- عن أحد من الحمقى الذين لا يعرفون
القراءة،


يقول: كان
عنده مصحف قديم، ويدرس الأطفال في المسجد،


فقرأ قوله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى:



{ فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ
بَابٌ
}

[الحديد:13]

فقال هو: فضرب بينهم بسنور له ناب، وهذا من
جهله.


ومر ابن
تيمية
على أحد الجهلة وهو يقرأ: فخر عليهم السقف من
تحتهم، بدلاً"من فوقهم"


السقف
دائماً لا يخر إلا من فوق، وما سمعنا أبداً أن سقفاً خر من
تحت،


فقال ابن
تيمية
: لا قرآن ولا عقل، أي: ليس عندك قرآن


ولا عندك
عقل تعرف أن السقف دائماً من فوق،


يقول الله عز وجل يقول:



{ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ
فَوْقِهِمْ

}


[النحل:26]

والسقف لا يأتي من تحت، وخذها قاعدة العرصة من تحت والسقف
من فوق.


وأما
قوله:


حذر، فهي زيادة في الحديث تضعفه في هذا
السياق،


بل تجعله
موضوعاً.
[/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dodoyadodo.spaces.live.com/
 
أحاديث مشهورة ولكن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ( أحاديث غير صحيحة )
» أحاديث عن ما ورد في الجمعه
» أحاديث في فضل الصيام وشرحها
» °•.•°رسائــــل ولكن .. بلا بريــــد °•.•°
» أحاديث نبوية خاصة بالقرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هدهد :: 
.::المـمـلكـه الإسـلاميـه::.
 :: 

@ القـراّن الكـريم والسـنة النبـوية الشـريفـه @

-
انتقل الى: