منتديات هدهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكـ زائرنا الكريم
نتمنى لك زيارة طيبة
ونتمنى ان نراك مرة اخرى
لاتحرمنا من التسجيل والمشاركه معنا
منتديات هدهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكـ زائرنا الكريم
نتمنى لك زيارة طيبة
ونتمنى ان نراك مرة اخرى
لاتحرمنا من التسجيل والمشاركه معنا
منتديات هدهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات هدهد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hodhod
المديرة
المديرة
hodhod


انثى
المشـاركات : 6811
العمر : 30
مـزاجى : وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا 710
بـلدى : وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا Egypt110
مـهنتى : وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا Studen10
هـوايتـي : وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا Painti10
الأوسمـة : وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا Empty
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
دعـاء : وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا 55416
الساعة :

وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا Empty
مُساهمةموضوع: وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا   وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2012 10:59 pm


استوقفتني
آية


{ وَالْقَوَاعِدُ مِنَ
النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا }






{ وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي
لا يَرْجُونَ نِكَاحًا
فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ
ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ


وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ
وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (60) }








والعجائز من النساء اللاتي قعدن عن الاستمتاع
والشهوة لكبرهن،
فلا يطمعن في الرجال للزواج، ولا
يطمع


فيهن الرجال كذلك، فهؤلاء
لا حرج عليهن أن يضعن بعض ثيابهن
كالرداء الذي يكون فوق
الثياب غير مظهرات ولا متعرضات للزينة،
ولُبْسهن هذه الثياب -
سترًا وتعففًا- أحسن لهن. والله سميع لأقوالكم،


عليم بنياتكم وأعمالكم.

وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا 67

وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا Gareeb








60-
وَالْقَوَاعِدُ يعني: العُجْزَ. واحدها: قاعدٌ.


ويقال: "إنما قيل لها قاعدٌ: لقعودها عن
المحيض والولد" .


وقد تقعد عن المحيض والولد: ومثلُها يرجو
النكاح، أي يطمعُ فيه.


ولا أراها سميتْ قاعدًا، إلا بالقعود. لأنها إذا
أسَنَّتْ:
عجزتْ عن التَّصرُّفِ وكثرة الحركة، وأطالت القعودَ؛
فقيل لها:
"قاعدٌ" بلا هاء؛ ليُدلَّ بحذف الهاء على أنه قعودُ
كبَرٍ. كما قالوا:
"امرأةٌ حاملٌ" بلا هاء؛ ليُدلَّ بحذف الهاء على
أنه حمل حَبَلٍ.
وقالوا في غير ذلك: قاعدةٌ في بيتها، وحاملةٌ
على ظهرها.


فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ
ثِيَابَهُنَّ
يعني: الرِّداءَ.


وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ فلا يُلْقِينَ
الرِّداءَ.


خَيْرٌ لَهُنَّ والعربُ تقول: "امرأةٌ
واضعٌ":
إذا كبِرتْ فوضعتْ الخِمار. ولا يكون هذا إلا في
الهرِمة.


وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا Moshql





آ:60 الواو
في "والقواعد" عاطفة، و"القواعد" مبتدأ، الجار "من
النساء"

متعلق بحال من "النساء"،
"اللاتي" نعت، والفاء في "فليس" زائدة،
وجملة "فليس جناح" خبر، والمصدر المؤول "أن يضعن" منصوب
على نـزع الخافض، "غير" حال من النون في "يضعن"، والجار متعلق بـ "متبرجات"،
والمصدر "وأن
يستعففن"
مبتدأ، وخبره "خير"، جملة
"والاستعفاف خير"
معطوفة على جملة
"القواعد ليس عليهن جناح"، والجار
"لهن"
متعلق بـ "خير"،
جملة "والله سميع عليم"
مستأنفة.


وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا Katheer

وقوله:
( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ ) قال سعيد
بن جُبَيْر،
ومُقَاتل بن حَيَّان، وقتادة، والضحاك:


هن اللواتي
انقطع عنهن الحيض ويئسن من الولد ،
( اللاتِي لا
يَرْجُونَ نِكَاحًا )
أي:


لم يبق لهن
تَشوُّف إلى التزويج،
( فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ
جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ
)
أي:


ليس عليها
من الحرج في التستر كما على غيرها من النساء.


قال أبو
داود: حدثنا أحمد بن محمد المروزي حدثني علي بن الحسين بن
واقد،
عن أبيه، عن يزيد النحوي،


عن عكرمة عن
ابن عباس:

{ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ
}


الآية [النور: 31]

فنسخ، واستثنى من
ذلك


( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ
نِكَاحًا ) الآية


قال ابن
مسعود [في قوله] : ( فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ
أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ )

قال: الجلباب، أو <
6-84 > الرداء:


وكذا رُوي
عن ابن عباس، وابن عمر، ومجاهد، وسعيد بن جبير،
وأبي الشعثاء
وإبراهيم النَّخَعِيّ،


والحسن،
وقتادة، والزهري، والأوزاعي، وغيرهم.


وقال أبو
صالح: تضع الجلباب، وتقوم بين يدي الرجل في الدرع والخمار.


وقال سعيد
بن جُبَيْر وغيره، في قراءة عبد الله بن مسعود:
"أن يضعن من ثيابهن" وهو الجلباب من فوق


الخمار فلا
بأس أن يضعن عند غريب أو غيره، بعد أن يكون عليها خمار
صَفيق.


وقال سعيد
بن جبير: ( غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ
)
يقول: لا يتبرجن بوضع الجلباب، أن يرى ما عليها من
الزينة.


وقال ابن
أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا هشام بن عبيد الله،
حدثنا ابن المبارك،
بن ميمون، حدثتنا طلحة بنت عاصم،
عن أم المصاعن،
[color=purple]عن عائشة، رضي الله عنها، أنها قالت: دخلت عليّ]
فقلت:


يا أم المؤمنين، ما تقولين في الخضاب،
والنفاض،
والصباغ، والقُرطين، والخلخال، وخاتم


الذهب، وثياب الرقاق؟ فقالت: يا معشر النساء،
قصتكن
كلها واحدة، أحل الله لكن الزينة غير


متبرجات. أي: لا يحلّ لكنّ أن يَرَوْا منكن محرما.


وقال السدي:
كان شريك لي يقال له: "مسلم" ،
وكان مولى لامرأة حذيفة بن اليمان،
فجاء يوما إلى


السوق وأثر
الحنّاء في يده، فسألته عن ذلك، فأخبرني أنه خَضَب رأس مولاته -وهي
امرأة حذيفة


-فأنكرت
ذلك. فقال: إن شئت أدخلتك عليها؟ فقلت: نعم. فأدخلني عليها، فإذا امرأة
جليلة، فقلت:


إن مسلما
حدثني أنه خضب رأسك؟ فقالت: نعم يا بني، إني من القواعد اللاتي لا
يرجون نكاحًا،


وقد قال
الله في ذلك ما سمعت.


وقوله:
( وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ ) أي:
وترك وضعهن لثيابهن -وإن كان جائزًا -خير وأفضل لهن،


والله سميع
عليم.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dodoyadodo.spaces.live.com/
 
وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هدهد :: 
.::المـمـلكـه الإسـلاميـه::.
 :: 

@ القـراّن الكـريم والسـنة النبـوية الشـريفـه @

-
انتقل الى: