منتديات هدهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكـ زائرنا الكريم
نتمنى لك زيارة طيبة
ونتمنى ان نراك مرة اخرى
لاتحرمنا من التسجيل والمشاركه معنا
منتديات هدهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكـ زائرنا الكريم
نتمنى لك زيارة طيبة
ونتمنى ان نراك مرة اخرى
لاتحرمنا من التسجيل والمشاركه معنا
منتديات هدهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات هدهد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسم الله الرفيق..."فطيلة الدكتور محمد راتب النابولسي"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر
شخصية هامة
شخصية هامة
عمر


ذكر
المشـاركات : 868
مـزاجى : اسم الله الرفيق..."فطيلة الدكتور محمد راتب النابولسي" 8010
هـوايتـي : اسم الله الرفيق..."فطيلة الدكتور محمد راتب النابولسي" Wrestl10
تاريخ التسجيل : 18/06/2008
الساعة :

اسم الله الرفيق..."فطيلة الدكتور محمد راتب النابولسي" Empty
مُساهمةموضوع: اسم الله الرفيق..."فطيلة الدكتور محمد راتب النابولسي"   اسم الله الرفيق..."فطيلة الدكتور محمد راتب النابولسي" Emptyالأربعاء يونيو 18, 2008 11:18 pm


بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين اللهم أغننا بالعلم وزينا بالحلم وأكرمنا بالتقوى وجملنا بالعافية أيها الإخوة الكرام مع اسم جليل من أسماء الله الحسنى.
وهو "اسم الرفيق" هذا الاسم ورد فى السنة النبوية الصحيحة ورد مطلقا معرفا ب ال مرادا به العالمية دالا على كمال الوصفية فقد ورد فى صحيح البخارى ومسلم من حديث عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم قال يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق فى الأمر كله ويعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف وما لا يعطى على سواه . فالله سبحانه وتعالى هو الرفيق لو أردنا أن نقف وقفة متأنية عن معانى هذا الاسم أولا الرفيق هو اللطيف والرفيق هو الذى يرافقك والرفيق هو الذى يتصرف برفق هو لطيف وهو مرافق وهو الذى يتصرف برفق لو أردنا أن نرى هذا الاسم من خلال أفعالنا قد نقف عند ومضات من رفقه جل جلاله فالطفل الصغير له أسنان لبنية هذه الأسنان كيف تسقط من دون ألم ما من طبيب أسنان إلا وهو مضطر ان يعطى الانسان مخدر حتى يقلع هذا السن إعطاء إبرة المخدر مؤلم أما الطفل حين يسقط سنه يدوب شيئا فشيئا إلى أن يراه مع لقمة طعامه فنزع سن الطفل نوع من اللطف الله عز وجل يقول " وهو معكم " أنت لا تحتمل أن يكون معك إنسان دائما تخرج من جلدك من رفقته لكن الله معنا بلطف معنا بما نشعر مثلا الهواء لطيف يحمل طائر يجمع 350 طن وأنت تمشى ضمن الهواء وتستنشق الهواء ولا ترى الهواء مما يؤكد معنى أن الله رفيق أيها الإخوة رحمته لعباده رفق مغفرته لعباده رفق قبول توبته لعباده رفق تحريمه التدريجى للخمر رفق إن الله رفيق يحب الرفق فى الأمر كله ويعطى على الرفق ما لا يعطى على سواه ويعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف والإنسان عليه أن يتخلق دائما بالكمالات الإلهية لذلك كاد الحليم أن يكون نبيا والحلم سيد الأخلاق والحلم رفق العفو من الرفق والحلم من الرفق المغفرة من الرفق التسامح من الرفق لذلك حينما قال الله عز وجل ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها من معانى هذه الآية الكريمة أنك إذا تخلقت بالكمال الإلهى تستطيع أن تقبل عليه أحد أسباب اتصالك به أنك تتوسل الى الاتصال به للتخلق بكمالاته إن الله رفيق يحب الرفق فى الأمر كله يحب الرفق فى تربية الأولاد يحب الرفق فى معاملة الزوجة يحب الرفق فى التعامل التجارى إن الله يحب عبدا سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى سمحا إذا قضى سمحا إذا اقتضى يعنى المؤمن من صفاته أنه رفيق لطيف وإذا كان معك ظله خفيف لا ينتقد لا يحاسب لا يدقق لا يؤاخذ لا يقسو لطيف المؤمن لين العريكة يألف ويؤلف الحقيقة ليس الفرق بين المؤمن وغير المؤمن أن المؤمن يصلى هناك فرق جوهرى كبير جدا حينما تعامل المؤمن تراه لطيفا وحينما ترافق المؤمن ترى ظله خفيفا وحينما تتعامل مع المؤمن تراه سمحا تراه عفوا تراه متسامحا فلذلك أيها الإخوة التخلق بالكمال الإلهى أحد أسباب الاتصال به التخلق بالكمال الإلهى أحد أسباب الإتصال به ولله الأسماء الحسنى فاعدعوه بها يعنى توسل إلى الله بأن تتخلق بالكمال الإلهى وما من اسم من أسماء الله الحسنى إلا ولك منه موقف إذا كان من أسماء الله الحسنى أنه عفو كريم ينبغى أنت أن تعفو عمن ظلمك وفى ورد فى بعض الأحاديث أمرنى ربى بتسع خشية الله فى السر والعلانية كلمة فى العدل فى الغضب والرضا القصد فى الفقر والغنى وأن أصل من قطعنى وأن أعفو عمن ظلمنى وأن أعطى من حرمنى وأن يكون صمتى فكرا ونطقى ذكرا ونظرى عبرة لكن كلما ارتقت شفافية الإنسان يعبد الله كأنه يرى الله اعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك لأنه لطيف لذلك الذين يعصون ربهم فى راجعة النهار نهارا جهرا وينسى أن الله معه وأن الله يراقبه لذلك من أرقى مستويات الإيمان أن تؤمن أن الله معك " أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا وقل رب ادخلنى مدخل صدق وأخرجنى مخرج صدق واجعلى من لدنك سلطانا نصيرا " " فلا تدعوا مع الله الها أخر فتكون من المعذبين وأنذر عشيرتك الأقربين واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين فإن عصوك فقل إنى برئ مما تعملون وتوكل على العزيز الرحيم الذى يراك حين تقوم وتقلبك فى الساجدين إنه هو السميع العليم " يراك حين تقوم هو رفيق هو معنا، ولكن معنا بعلمه معنا من دون أن نشعر، كيف أنك تمشي في الهواء من دون أن تشعر، وتستنشق الهواء من دون أن تشعر، ولا ترى الهواء، وأنت لا تشعر لكنه موجود، والدليل إذا هبت العواصف دمرت مدن بأكملها، الهواء يحمل الطائرات، موجود وله وجود قوي، لكنك لا تتضايق من الهواء بل تستنشق الهواء.
أيها الإخوة يقول عليه الصلاة والسلام: ما كان الرفق في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه"، إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على سواه، لذلك ما كان الرفق في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه، يعني توسل إلى أهدافك بالرفق، انصح عظ موعظة حسنة، جادل بالتي هي أحسن، لا تكن فظا غليظ القلب النبي عليه الصلاة والسلام وهو سيد الخلق وحبيب الحق وسيد ولد آدم أوتي المعجزات أوتي الوحي أوتي القرآن، كان جميل الصورة كان فصيح اللسان كان رحيما كان حليما، كان متواضعا، ومع كل هذه الصفات يقول الله له للتقريب أنت أنت أنت بكل هذه الكمالات {ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله} فكيف بإنسان ليس نبيا ولا رسولا ولا يوحى إليه ولا أوتي القرآن وليس فصيحا وليس جميل الصورة وليس رحيما وليس وليس وليس.. ومع ذلك فهو فظ غليظ القلب لذلك إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله، إذا دخلت إلى البيت قل السلام عليكم، إذا أردت أن تربي أبناءك فقل له يابني هذا الشيء يؤذيك أنا ناصح أمين لك من دون أن تبدأ بالضرب والشتم والقسوة، يعني صفات المؤمن صفات كاملة.
قدر الله لعباده أرزاقهم وطعامهم وشرابهم وأمدهم بما يحتاجون، هداهم لما يصلحهم، وذلك كما تعلمون أربعة مراحل، هدي المخلوقات إلى مصالحها، يعني الإنسان إذا كان الطعام فاسدا أنفه يشم رائحة الطعام الفاسد والطعام الفاسد له رائحة كريهة، فرائحة الطعام الفاسد الكريهة والأنف الذي فوق الفم هداك إلى أن لا تأكل هذا الطعام، وإذا كان في المعدة طعام فاسد الإنسان يتقيؤه، والتقيؤ من رحمة الله عز وجل هداك إلى أن تخرجه من جوفك إذا كنت تمشي ونمت قليلا تصحح عن طريق جهاز معقد جهاز التوازن، لأنه رفيق بك، فإذا كان برد شديد هناك آلية معقدة جدا في الجسم تكافح البرد، وإذا كان هناك حر شديد فهناك آلية ثانية، آلية العرق يخرج الماء فيمتص حرارة الجلد، وبهذه الطريقة يتعدل الجلد في حرارته، إذن الله عز وجل رفيق في أفعاله، لذلك يقدر لهم أرزاقهم ويهديهم لما يصلحهم، يعني الإنسان بينام ولما ينام تتباعد الخلايا العصبية، لذلك السلالة في النوم لا تتخطى الفراغ، إنسان نايم لا يستيقظ أما إذا كان الصوت عالي جدا فهذا الصوت العالي جدا يقفز ويتخطى هذا الفراغ فيستيقظ الإنسان!هداك إلى مصالحك... والحديث عن هداية الله عز وجل لمصالح الإنسان شيء لا ينتهي.
يعني أنت ترى الخطر بعينك في البيت، يعني في مدفأة الدخان خرج منها كثيفا في خلل ببناء المدفأة، لكن أحيانا تسمع صوت في غرفة ثانية فالبصر محدود بالجدران، أما الصوت يتجاوز الجدرانـ وإذا كان في حيوان صغير ما تحت الثانية لا تسمع صوته بمرور الأيام، بتشم رائحة كريهة، فهداك إلى مصالحك بالنظر، وهداك إلى مصالحك بالسمع، وهداك إلى مصالحك بالشم، أي شيء له عرض ولو ما في عرض للمرض فالمشكلة كبيرة، هداك إلى مصالحك الله، جعل في العظم عصب حسي.. ما فائدة العصب الحسي؟ لأنه رفيق بنا، الألم الشديد الذي لا يحتمل يجعلك تدع العظم المكسور كما هو، وأن تدعه كما هو أربعة أخماس معالجته، حكمة العصب الحسي في العظام حكمة كبيرة، وحكمة أن الشعر لا يوجد به عصب حسي لو في عصب حسي بالشعر لاحتجت إلى مستشفى وإلى تخدير كامل من أجل أن تحلق شعرك، إذن هو رفيق بنا يعني بوظائف أجسامنا، الإنسان يتوضأ براحة لكن لو وضعت ماء باردا عليه لا يحتمل، أعصاب الحس في الأماكن المكشوفة التي تقتضي التنظيف الدائم ضعيفة جدا، وفي الأماكن المستورة أعصاب الحس قوية جدا، لذلك توتر أعصاب الحس فيه، حكمة بالغة في الإنسان ولولا المرفق لابد أن ينبطح الإنسان كالهرة ليأكل، هذا المرفق يوصل الطعام إلى فمك وإلا ما في طريق ثان، الله رفيق في بنية أجسامنا في وظائف أعضائنا في ما حولنا.. يعني البطيخ على الأرض لو كان ينمو على الأشجار قد تقتل حبة البطيخ إنسانا، القطعة الكبيرة على الأرض والقطع التي على الأشجار..
إخواننا الكرام هذا الاسم واسع جدا، إذا تأكل تفاحة أولا طعمها طيب ورائحتها طيبة وحجمها معتدل وفيها فوائد، وفي طعام طيب ما فيه فوائد، فوائد وطعم طيب لكن بنيتها صلبة، كالصخر هذه الفاكهة من لطف الله، بنا هذا الاسم واسع جدا، إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله، يعني تخلق بكمالات الله تخلق بهذا الكمال، المؤمن حليم لطيف يألف ويؤلف، يقدم النصيحة بلطف شديد، لذلك هداهم إلى مصالحهم وحكمته فيهم بالغة يحب عباده الموحدين ويتقبل أعمالهم الصالحة وينصرهم على عدوهم، يعاملهم برحمة وإحسان، ويدعو من خالفه إلى التوبة والغفران، رفيق في خفاء، يحاسب المؤمنين بفضله ورحمته، ويحاسب المخالفين بعدله وحكمته؛ ترغيبا منه في توحيده، و حلما منه عليهم في تقصيرهم.


الله عز وجل رفيق، هذا حديث رائع جدا "إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على سواه" أوضح مثل وأنت في البيت وأنت تربي أولادك، حدثونا في الجامعة في علم النفس أن الأم التي ترضع أولادها بقسوة ينشأ قاسيا، لما تكون متعبة منه تقول اتسمم خلصني، وهذا الوضع يجعل عند الطفل عقدة، والبيت الذي يربى فيه الطفل بالعطف والحنان والمودة والإكرام تلاقي هذا الطفل متعاطف، والآن في علم اسمه علم نفس الجنين ثبت أن الجنين يدرك أنه مرغوب فيه أو غير مرغوب فيه، فإذا كان مرغوب فيه حملته أمه حملا خفيفا وإن لم يكن مرغوبا فيه كان حمله متعبا جدا، صار في علم نفس الجنين الأم التي تقرأ القرآن لها وضع خاص، والتي تشرب الدخان وضع خاص، لذلك أيها الإخوة الإنسان محاسب عن كل شيء، لذلك ينبغي أن يتخلق بكمال الله.
أيها الإخوة من معاني أن الله سبحانه وتعالى لطيف أو رفيق قال: {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا} الله رفيق معنا {وهو معكم أينما كنتم}، معكم بعلمه لكنه رفيق، لكن أجمل شيء أن الله مع المؤمنين لا بعلمه فحسب ولكن بتوفيقه، بل بإكرامه بل بحفظه بل بتأييده بل بنصره معهم، وإذا كان الله معك فمن عليك وإذا كان عليك فمن معك والدعاء الذي ذكرته قبل قليل: "اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في المال والأهل والولد"، والنبي عليه الصلاة والسلام حينما خير بين أن تكون الدنيا له، بين زهرة الحياة الدنيا وبين أن يكون مع الرفيق الأعلى، فقال: بل الرفيق الأعلى، وعلامة المؤمن أن أسعد لحظات حياته حينما يأتيه ملك الموت {قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون} بل إن من بعض معاني الحديث الشريف: "إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه"، يعني إذا ميت مؤمن واستحق الجنة ورأى مقامه في الجنة ورأى أهله يبكون يتألم منهم، فلذلك أيها الإخوة ما يكفي الإنسان يؤدي الصلوات أداء شكليا، الدين كمالات لطف، إذا دخل على البيت كان عند الأهل عيد، أما في أب إذا خرج من البيت كان الوضع عندهم عيدا، فرق كبير بين أن يكون العيد إذا دخلت أو إذا خرجت؛ لأن المؤمن ينبغي أن يكون رفيقا و"إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على سواه"، والحمد لله رب العالمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسم الله الرفيق..."فطيلة الدكتور محمد راتب النابولسي"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شجرة نسب رسول الله محمد صلّى الله عليه و سلّم
» "مروة الشربيني" ملف خاص عن لحظة وصول جثمان "ضحية الحجاب" وملابسات الحادث
» شركة بيبسي تعترف أن مياه "أكوافينا" مصدرها "الحنفية" !!!!!!
» &&"""هلمـــوا إلـــي يــــاقــــوم""" **
» "أكس جيه" .. مولود جديد لجاجوار تحت لواء "تاتا"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هدهد :: 
.::المـمـلكـه الإسـلاميـه::.
 :: 

@ الهـدهـد الإسـلامـي العـام @

-
انتقل الى: