| عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الأربعاء أغسطس 15, 2012 6:33 am | |
| فضل لا حول ولا قوة إلابالله عن أبي موسى الأشعري رضى الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يا أبا موسى ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ قال: بلى . قال: { لا حول ولا قوة إلا بالله } .. | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الأربعاء أغسطس 15, 2012 6:33 am | |
|
فضل التوبة عن أنس رضى الله عنه قال:
[size=21]قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه ؛ من أحدكم كان على راحلته ، بأرض فلاة ،فانفلتت منه ، وعليها طعامه وشرابه ، فأيس منها ، فأتى شجرة ، فاضطجع في ظلها ،قد أيس من راحلته ، فبينما هو كذلك ، إذ هو بها قائمة عنده ، فأخذ بخطامها ، ثم قال – من شدة الفرح - : اللهم أنت عبدي ، وأنا ربك ! أخطأ من شدة الفرح ) [/size] | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الأربعاء أغسطس 15, 2012 6:33 am | |
| فضل الصلاة على النبي عن أبي هريرة رضى الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من صلّى عليّ صلاة واحدة صلّى الله عليه بها عشراً ) رواه مسلم | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الأربعاء أغسطس 15, 2012 6:34 am | |
| فضل قراءة آية الكرسي بعد الصلاة عن أبي هريرة رضى الله عنه :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ) أخرجه السيوطي وصححه الألباني | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الأربعاء أغسطس 15, 2012 6:34 am | |
| فضل سنة الفجر عن عائشة رضي الله عنهما
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ) رواه مسلم | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الأربعاء أغسطس 15, 2012 6:34 am | |
| فضل السجود والحث عليه عن ثوبان قال: قلت: يارسول الله ! أخبرني بعمل أعمله يدخلني الله به الجنة.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( عليك بكثرةالسجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة ) رواه مسلم | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الأربعاء أغسطس 15, 2012 6:34 am | |
| فضل الإستغفار لعامة المؤمنين عن عبادة بن الصامت رضى الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ) رواه الطبراني وحسنه الألباني | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الأربعاء أغسطس 15, 2012 6:35 am | |
| فضل صلة الرحم عن أبي هريرة رضى الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من سرّه أن يُبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه ) متفق عليه | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الأربعاء أغسطس 22, 2012 10:20 am | |
| عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله قَالَ: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ وَأَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدّهْرِ"، وفي رواية: "مَنْ صَامَ سِتَّةَ أَيَّامٍ بَعْدَ الفِطْرِ كَانَ تَمَامَ السُّنَّةِ، مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا". كصيام الدهر: أي كصيام سنة كاملة، ذلك أن الحسنة بعشر أمثالها فصوم اليوم الواحد يكتب بعشرة أيام، وصيام ثلاثين يوم من رمضان بثلاثمائة يوم، وستة من شوال بستين يوم، ذلك ثلاثمائة وستين يوم أي سنة كاملة. ما أكرم ربنا وأعظم رحمته. حديث أبى أيوب: أخرجه أحمد (5/417 رقم 23580) ، وعبد بن حميد (ص 104 ، رقم 228) ، ومسلم (2/822 رقم 1164) ، وأبو داود (2/324 ، رقم 2433) ، والترمذي (3/132 ، رقم 759) وقال : حسن صحيح. والنسائي فى الكبرى (2/163 ، رقم 2862) ، وابن ماجه (1/547 ، رقم 1716) ، وابن حبان (8/396 ، رقم 3634) . حديث ثوبان: أخرجه البيهقي فى شعب الإيمان (3/349 ، رقم 3735) . حديث أبى هريرة: أخرجه ابن عساكر (36/35). | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الجمعة أغسطس 31, 2012 12:26 pm | |
| قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم:
( قال رجل : لأتصدقن بصدقة ، فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق ، فأصبحوا يتحدثون : تصدق على سارق . فقال : اللهم لك الحمد ، على سارق ! لأتصدقن بصدقة ، فخرج بصدقته فوضعها في يد زانية ، فأصبحوا يتحدثون : تصدق الليلة على زانية فقال : اللهم لك الحمد على زانية لأتصدقن بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يد غني ، فأصبحوا يتحدثون : تصدق على غني قال : اللهم لك الحمد على زانية ، وعلى سارق ، وعلى غني . فأتي فقيل له : أما صدقتك فقد تقبلت ، أما الزانية فلعلها أن تستعف به من زناها ، ولعل السارق أن يستعف به عن سرقته ، ولعل الغني أن يعتبر فينفق مما أعطاه الله عز وجل )
الراوي : أبو هريرة رضى الله تعالى عنه المحدث : الألباني المصدر : صحيح النسائي الصفحة أو الرقم : 2522 خلاصة حكم المحدث : صحيح | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الجمعة أغسطس 31, 2012 2:17 pm | |
| [center][center] بسم الله الرحمن الرحيم } وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ { (البينة 5) وقوله تعالى " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين " كقوله " وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون " " ولهذا قال " حنفاء " أي متحنفين عن الشرك إلى التوحيد " حنفاء " أي مائلين عن الأديان كلها , إلى دين الإسلام , وكان ابن عباس يقول : حنفاء : على دين إبراهيم عليه السلام . أي مائلين عن الأديان كلها , إلى دين الإسلام " ويقيموا الصلاة " وهي أشرف عبادات البدن " ويؤتوا الزكاة " وهي الإحسان إلى الفقراء والمحاويج " وذلك دين القيمة " أي الملة القائمة العادلة أو الأمة المستقيمة المعتدلة.
[/center][/center] | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الجمعة أغسطس 31, 2012 2:18 pm | |
| حدثنا يحيى بن حبيب الحارثي حدثنا خالد بن الحارث حدثنا ابن جريج حدثني يونس بن يوسف عن سليمان بن يسار رضى الله عنهم قال تفرق الناس عن أبي هريرة رضى الله عنه فقال له ناتل أهل الشام أيها الشيخ حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال قاتلت فيك حتى استشهدت قال كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال جريء فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن قال كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك قال كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار ) و حدثناه علي بن خشرم أخبرنا الحجاج يعني ابن محمد عن ابن جريج حدثني يونس بن يوسف عن سليمان بن يسار قال تفرج الناس عن أبي هريرة فقال له ناتل الشامى واقتص الحديث بمثل حديث خالد بن الحارث
| |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الجمعة أغسطس 31, 2012 2:30 pm | |
| [size=21]( ممَا جَاءَ فِي : كَرَاهِيَةِ الرُّكُوبِ خَلْفَ الْجَنَازَةِ )
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ
عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ رضى الله عنهم عَنْ ثَوْبَانَ رضى الله تعالى عنه أنه قَالَ [ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فِي جَنَازَةٍ فَرَأَى نَاسًا رُكْبَانًا
فَقَالَ صلى الله عليه و سلم : [size=25]( أَلَا تَسْتَحْيُونَ إِنَّ مَلَائِكَةَ اللَّهِ عَلَى أَقْدَامِهِمْ وَ أَنْتُمْ عَلَى ظُهُورِ الدَّوَابِّ ) ] قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ وَ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ ثَوْبَانَ قَدْ رُوِيَ عَنْهُ مَوْقُوفًا قَالَ مُحَمَّدٌ الْمَوْقُوفُ مِنْهُ أَصَحُّ . الشـــــــــــــروح قَوْلُهُ : ( أَلَا تَسْتَحْيُونَ إِنَّ مَلَائِكَةَ اللَّهِ إِلَخْ ) ( إِنَّ ) هَذِهِ بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ قَالَهُ الْقَارِي ،
و الْحَدِيثُ يَدُلُّ عَلَى كَرَاهَةِ الرُّكُوبِ خَلْفَ الْجِنَازَةِ ،
وَ يُعَارِضُهُ مَا أَخْرَجَ أَبُو دَاوُدَ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
قَالَ الرَّاكِبُ يَسِيرُ خَلْفَ الْجِنَازَةِ ، وَ الْمَاشِي يَمْشِي خَلْفَهَا ، وَ أَمَامَهَا ،
وَ عَنْ يَمِينِهَا وَيَسَارِهَا قَرِيبًا مِنْهَا الْحَدِيثَ ،
و الْجَمْعُ بَيْنَ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ بِوُجُوهٍ مِنْهَا :
أَنَّ حَدِيثَ الْمُغِيرَةِ فِي حَقِّ الْمَعْذُورِ بِمَرَضٍ ، أَوْ شَلَلٍ ، أَوْ عَرَجٍ ، وَ نَحْوِ ذَلِكَ ،
وَ حَدِيثُ الْبَابِ فِي حَقِّ غَيْرِ الْمَعْذُورِ ،
و مِنْهَا أَنَّ حَدِيثَ الْبَابِ مَحْمُولٌ عَلَى أَنَّهُمْ كَانُوا قُدَّامَ الْجِنَازَةِ ، أَوْ طَرَفَهَا ،
فَلَا يُنَافِي حَدِيثَ الْمُغِيرَةِ ،
و مِنْهَا أَنَّ حَدِيثَ الْمُغِيرَةِ لَا يَدُلُّ عَلَى عَدَمِ الْكَرَاهَةِ ،
وَ إِنَّمَا يَدُلُّ عَلَى الْجَوَازِ فَيَكُونُ الرُّكُوبُ جَائِزًا مَعَ الْكَرَاهَةِ . قَوْلُهُ : ( و فِي الْبَابِ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ( أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَ تَقَدَّمَ لَفْظُهُ ، وَ أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، وَ النَّسَائِيُّ ،
وَ ابْنُ مَاجَهْ بِلَفْظِ الرَّاكِبُ خَلْفَ الْجِنَازَةِ وَ الْمَاشِي حَيْثُ شَاءَ مِنْهَا
( وَ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ) أَخَرْجَهُ مُسْلِمٌ ، وَ التِّرْمِذِيُّ
( حَدِيثُ ثَوْبَانَ قَدْ رُوِيَ عَنْهُ مَوْقُوفًا ) لَمْ يَتَكَلَّمْ التِّرْمِذِيُّ عَلَى حَدِيثِ ثَوْبَانَ الْمَرْفُوعِ الْمَذْكُورِ
بِحُسْنٍ ، وَ لَا ضَعْفٍ ، و فِي إِسْنَادِهِ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، وَ هُوَ ضَعِيفٌ .
| [/size][/size] | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| |
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) السبت سبتمبر 01, 2012 11:22 am | |
| سورة الأعراف من الآية : (171) إلى (174)
وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(171) وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173) وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (174) { وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ } : أي رفعناه من أصله فوق رؤوسهم .{ وَاقِعٌ بِهِمْ } : أي ساقط عليهم .{ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ} : التزموا بالقيام بما عهد إليكم من أحكام التوراة بقوة .{ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ } : أي لا تنسوا ما التزمتم به من النهوض بأحكام التوراة .{ الْمُبْطِلُونَ} : العاملون بالشرك والمعاصي إذ كلها باطل لا حق فيه .{ نُفَصِّلُ الآيَاتِ } : نبينها ونوضحها بتنويع الأساليب وتكرار الحجج وضرب الامثال وذكر القصص . الآية الأولى في هذا السياق هي خاتمة الحديث على اليهود إذ قال تعالى لرسوله { وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ} اذكر لهم ايها الرسول إذ رفعنا فوقهم جبل الطور من أصله وصار فوقهم كأنه ظلة { وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ} أي ساقط عليهم وقلنا لهم { خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ} والمراد ما آتاهم أحكام التوراة وما تحمل من الشرائع وأخذها العمل بها والالتزام بكل ما أمرت به ونهت عنه وقوله تعالى { وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ} أي في الذي آتيناكم من الأوامر والنواهي ، ولا تنسوه فإن ذكره من شأنه أن يعدكم للعمل به فتحصل لكم بذلك تقوى الله عز وجل ، هذا ما دلت عليه الآية الأولى وهي خاتمة سياق الحديث عن اليهود. أما الآية الثانية (172) وهي قوله تعالى { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ} فإنها حادثة جديرة بالذكر والاهتمام لما فيها من الاعتبار ، إن الله تعالى أخرج من صلب آدم ذريته فأنطقها بقدرته التي لا يعجزها شيء فنطقت وعقلت الخطاب واستشهدها فشهدت ، وخاطبها ففهمت وأمرها فالتزمت وهذا العهد العام الذي أخذ على بني آدم ، وسوف يطالبون به يوم القيامة، وهو معنى قوله تعالى { وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا} أي أنك ربنا { أَنْ تَقُولُوا} يوم القيامة { يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ(172) أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ} والعبرة من هذا أن الإِنسان سرعان ما ينسى ، ويعاهد ولا يفي ، وما وجد من بني اسرائيل من عدم الوفاء هو عائد إلى أصل الإِنسان ، وهناك عبرة أعظم وهى أن التوحيد أخذ به العهد على كل آدمي، ومع الأسف أكثر بني آدم ينكرونه ، ويشركون بربهم. وقوله تعالى { وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} وكذا التفصيل الوارد في هذه السورة وهذا السياق وهو تفصيلعجيب نفصل الآيات تذكيراً للناس وتعليماً ولعلهم يرجعون إلى الحق بعد إعراضهم عنه ، وإلى الإِيمان والتوحيد بعد انصرافهم عنهما تقليداً وإتباعا لشياطين الجن والإِنس. أولاً : بيان نفسيات اليهود وأنها نفسية غريبة وإلا كيف وهم بين يدي الله يتمردون عليه ويعصونه برفضهم الالتزام بما عهد إليهم من أحكام حتى يرفع فوقهم الطور تهديداً لهم ، وعندئذ التزموا ولم يلبثوا إلا قليلاً حتى نقضوا عهدهم وعصوا ربهم.ثانياً : عجيب تدبير الله تعالى في خلقه.ثالثاً : الكافر كفر مرتين كفر بالعهد الذي أخذ عليه وهو في عالم الذَّر ، وكفر بالله وهو في عالم الشهادة، والمؤمن آمن مرتين، فلذا يضاعف للأول العذاب ويضاعف للثاني الثواب.رابعاً : تقرير مبدأ الخلقية ، ومبدأ المعاد الآخر. | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) السبت سبتمبر 01, 2012 11:27 am | |
| | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) السبت سبتمبر 08, 2012 9:20 pm | |
| [size=21]( ممَا جَاءَ فِي : التَّكْبِيرِ عَلَى الْجَنَازَةِ ) [b]
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ
حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ رضى الله عنهم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه أنه قال : [ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ صَلَّى عَلَى النَّجَاشِيِّ فَكَبَّرَ أَرْبَعًا ] قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ وَ ابْنِ أَبِي أَوْفَى وَ جَابِرٍ وَ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ وَ أَنَسٍ رضى الله تعالى عنهم قَالَ أَبُو عِيسَى وَ يَزِيدُ بْنُ ثَابِتٍ هُوَ أَخُو زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ وَ هُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ شَهِدَ بَدْرًا وَ زَيْدٌ لَمْ يَشْهَدْ بَدْرًا قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَ الْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَ غَيْرِهِمْ
يَرَوْنَ التَّكْبِيرَ عَلَى الْجَنَازَةِ أَرْبَعَ تَكْبِيرَاتٍ
وَ هُوَ قَوْلُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ وَ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ وَ ابْنِ الْمُبَارَكِ وَ الشَّافِعِيِّ وَ أَحْمَدَ وَ إِسْحَقَ . الشـــــــــروح قَوْلُهُ : ( صَلَّى عَلَى النَّجَاشِيِّ ) بِفَتْحِ النُّونِ وَ تَخْفِيفِ الْجِيمِ وَ بَعْدَ الْأَلِفِ شِينٌ مُعْجَمَةٌ ، ثُمَّ يَاءٌ ثَقِيلَةٌ كَيَاءِ النَّسَبِ ، وَ قِيلَ بِالتَّخْفِيفِ ،
وَ هُوَ لَقَبُ مَنْ مَلَكَ الْحَبَشَةَ ، و حَكَى الْمُطَرِّزِيُّ عَنْ بَعْضِهِمْ تَشْدِيدَ الْجِيمِ وَ خَطَّأَهُ ، كَذَا فِي فَتْحِ الْبَارِي ،
وَ اسْمُهُ أَصْحَمَةُ بِوَزْنِ أَرْبَعَةُ ، وَ هُوَ مِمَّنْ آمَنَ بِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَ لَمْ يَرَهُ ،
وَ كَانَ رِدْءًا لِلْمُسْلِمِينَ الْمُهَاجِرِينَ إِلَيْهِ مُبَالِغًا فِي الْإِحْسَانِ إِلَيْهِمْ ( فَكَبَّرَ أَرْبَعًا ) فِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ التَّكْبِيرَ عَلَى الْجِنَازَةِ أَرْبَعُ تَكْبِيرَاتٍ ، وَ عَلَيْهِ عَمَلُ الْأَكْثَرِ . قَوْلُهُ : ( و فِي الْبَابِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَ ابْنِ أَبِي أَوْفَى وَ جَابِرٍ وَ أَنَسٍ وَ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ ) أَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ فَأَخْرَجَهُ الْحَازِمِيُّ فِي كِتَابِ الِاعْتِبَارِ عَنْهُ قَالَ [ آخِرُ مَا كَبَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ عَلَى الْجَنَائِزِ أَرْبَعًا ] ، وَ كَبَّرَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ أَرْبَعًا ، وَ كَبَّرَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ عَلَى عُمَرَ أَرْبَعًا ،
وَ كَبَّرَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ عَلَى عَلِيٍّ أَرْبَعًا ، وَ كَبَّرَ الْحُسَيْنُ عَلَى الْحَسَنِ أَرْبَعًا ،
وَ كَبَّرَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى آدَمَ أَرْبَعًا ، وَ أَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ مُخْتَصَرًا ، و هُوَ حَدِيثٌ ضَعِيفٌ ،
وَ لَهُ طُرُقٌ أُخْرَى ، كُلُّهَا ضَعِيفَةٌ ذَكَرَهَا الزَّيْلَعِيُّ فِي نَصْبِ الرَّايَةِ ، و أَمَّا حَدِيثُ ابْنِ أَبِي أَوْفَى فَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى [ أَنَّهُ مَاتَ لَهُ ابْنٌ فَكَبَّرَ أَرْبَعًا ، وَ قَامَ بَعْدَ الرَّابِعَةِ قَدْرَ مَا بَيْنَ التَّكْبِيرَتَيْنِ يَدْعُو ،
ثُمَّ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يَصْنَعُ هَكَذَا ] ، وَ رَوَاهُ أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ فِي الْغَيْلَانِيَّاتِ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَ زَادَ : ثُمَّ سَلَّمَ عَنْ يَمِينِهِ وَ شِمَالِهِ ،
ثُمَّ قَالَ : لَا أَزِيدُ عَلَى مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يَصْنَعُ ،
ذَكَرَهُ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ ، وَ سَكَتَ عَنْهُ ، و أَمَّا حَدِيثُ جَابِرٍ فَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ عَنْهُ [ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى أَصْحَمَةَ النَّجَاشِيِّ فَكَبَّرَ عَلَيْهِ أَرْبَعًا ] وَ أَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ فَأَخْرَجَهُ الْحَازِمِيُّ فِي كِتَابِ النَّاسِخِ وَ الْمَنْسُوخِ عَنْهُ [ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ كَبَّرَ عَلَى أَهْلِ بَدْرٍ سَبْعَ تَكْبِيرَاتٍ
وَ عَلَى بَنِي هَاشِمٍ سَبْعَ تَكْبِيرَاتٍ ، وَ كَانَ آخِرُ صَلَاتِهِ أَرْبَعًا حَتَّى خَرَجَ مِنَ الدُّنْيَا ] قَالَ : وَ إِسْنَادهُ وَاهٍ ، وَ قَدْ رُوِيَ آخِرَ صَلَاتِهِ كَبَّرَ أَرْبَعًا مِنْ عِدَّةِ رِوَايَاتٍ ، كُلُّهَا ضَعِيفَةٌ ،
كَذَا فِي نَصْبِ الرَّايَةِ ،
و قَدْ رَوَى أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ عَنْ أَنَسٍ حَدِيثًا طَوِيلًا ، و فِيهِ [ فَكَبَّرَ أَرْبَعَ تَكْبِيرَاتٍ لَمْ يُطِلْ وَ لَمْ يُسْرِعْ ] وَ رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ، و أَمَّا حَدِيثُ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ فَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، وَ ابْنُ مَاجَهْ ، و فِيهِ [ ثُمَّ أَتَى الْقَبْرَ فَصَفَفْنَا خَلْفَهُ فَكَبَّرَ عَلَيْهِ أَرْبَعًا ]
قَوْلُهُ : ( حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) أَخْرَجَهُ الْجَمَاعَةُ . قَوْلُهُ : ( وَ هُوَ قَوْلُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ) وَ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ وَ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، وَ الشَّافِعِيِّ ، وَ أَحْمَدَ وَ إِسْحَاقَ ، وَ هُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ،
و قَدْ اسْتَدَلُّوا بِحَدِيثِ الْبَابِ ، قَالَ الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ فِي الْفَتْحِ : وَ قَدْ اخْتَلَفَ السَّلَفُ فِي ذَلِكَ
فَرَوَى مُسْلِمٌ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ أَنَّهُ يُكَبِّرُ خَمْسًا وَ رَفَعَ ذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
وَ رَوَى ابْنُ الْمُنْذِرِ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ صَلَّى عَلَى جِنَازَةِ رَجُلِ مِنْ بَنِي أَسَدٍ فَكَبَّرَ خَمْسًا ،
و رَوَى ابْنُ الْمُنْذِرِ ، وَ غَيْرُهُ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّهُ كَانَ يُكَبِّرُ عَلَى أَهْلِ بَدْرٍ سِتًّا ،
وَ عَلَى الصَّحَابَةِ خَمْسًا ، وَ عَلَى سَائِرِ النَّاسِ أَرْبَعًا
وَ رَوَى أَيْضًا بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ عَنْ أَبِي مَعْبَدٍ قَالَ : [ صَلَّيْتُ خَلْفَ ابْنِ عَبَّاسٍ عَلَى جِنَازَةٍ فَكَبَّرَ ثَلَاثًا ] ، قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : ذَهَبَ أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِلَى أَنَّ التَّكْبِيرَ أَرْبَعٌ ، و فِيهِ أَقْوَالٌ أُخَرُ فَذَكَرَ مَا تَقَدَّمَ قَالَ :
وَ الَّذِي نَخْتَارُ مَا ثَبَتَ عَنْ عُمَرَ ،
ثُمَّ سَاقَ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ إِلَى سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ قَالَ :
كَانَ التَّكْبِيرُ أَرْبَعًا وَ خَمْسًا فَجَمَعَ عُمَرُ النَّاسَ عَلَى أَرْبَعٍ ،
و رَوَى الْبَيْهَقِيُّ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ إِلَى أَبِي وَائِلٍ قَالَ :
كَانُوا يُكَبِّرُونَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ سَبْعًا وَ سِتًّا وَ خَمْسًا وَ أَرْبَعًا ، فَجَمَعَ عُمَرُ النَّاسَ عَلَى أَرْبَعٍ كَأَطْوَلِ الصَّلَاةِ . انْتَهَى . | [/size][/b] | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الأحد يناير 27, 2013 5:19 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم { يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَـزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ } [ التوبة 64 ] { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ } [ التوبة 65 ] قال مجاهد : [ يقولون القول بينهم ثم يقولون عسى الله أن لا يفشي علينا سرنا هذا وهذه الآية شبيهة بقوله تعالى : { وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ ۚ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا ۖ فَبِئْسَ الْمَصِيرُ } وقال في هذه الآية : { قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ } أي إن الله سينزل على رسوله ما يفضحكم به ويبين له أمركم كقوله تعالى : { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ } إلى قوله : { وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ } الآية ولهذا قال قتادة كانت تسمى هذه السورة الفاضحة فاضحة المنافقين ] وقال عبد الله بن وهب : أخبرني هشام بن سعد عن زيد بن أسلم : عن عبد الله بن عمر قال : ( قال رجلٌ في غزوةِ تبوكَ في مجلسٍ يومًا :
ما رأيتُ مثلَ قرَّائِنا هؤلاءِ لا أرغبَ بطونًا ولا أكذَبَ ألسِنَةً ولا أجبَنَ عند اللِّقاءِ, فقال رجلٌ في المجلِسِ : كذبتَ ولكنَّكَ منافقٌ لأخبرَنَّ رسولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ فبلغَ ذلك النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ ونزل القرآنُ قال عبدُ اللَّهِ : فأنا رأيتُهُ متعلِّقًا بِحِقبِ ناقةِ رسولِ اللَّهِ تنكُبُهُ الحجارةُ وهو يقولُ : يا رسولَ اللَّهِ إنما كنَّا نخوضُ ونلعَبُ, ورسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ يقول : { أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ } ) خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح إلا هشام بن سعد فلم يخرج له مسلم إلا في الشواهد وله شاهد بسند حسن .
| |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الأحد يناير 27, 2013 5:20 pm | |
| حدثنا سليمان أبو الربيع قال حدثنا إسماعيل بن جعفر : قال حدثنا نافع بن مالك بن أبي عامر أبو سهيل : عن أبيه عن أبي هريرة : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان ) صحيح البخاري | |
|
| |
hodhod المديرة
المشـاركات : 6811 العمر : 30 مـزاجى : بـلدى : مـهنتى : هـوايتـي : الأوسمـة : تاريخ التسجيل : 01/05/2008 دعـاء : الساعة :
| موضوع: رد: عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) الأحد يناير 27, 2013 5:30 pm | |
| { وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27)
فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29) } (الواقعة) سِدْرٍ مَخْضُودٍ : قال ابن عباس ، و عكرمة ، و مجاهد ، و أبو الأحوص ، و قسامة بن زهير، و السفر بن نسير ، و الحسن ، و قتادة ، و عبد الله بن كثير ، و السدي ، وأبو حرزة ، وغيرهم رضى الله تعالى عنهم اجمعين : " هو الذي لا شوك فيه " . و عن ابن عباس : هو الموقر بالثمر . وَ طَلْحٍ مَنْضُودٍ : الطلح : شجر عظام يكون بأرض الحجاز ، من شجر العضاه ، واحدته طلحة ، و هو شجر كثير الشوك . و قال مجاهد : { منضود } أي : متراكم الثمر . و قال السدي : { منضود } : مصفوف . قال ابن عباس : يشبه طلح الدنيا ، و لكن له ثمر أحلى من العسل . عن أبي سعيد : { و طلح منضود } قال : الموز قال مجاهد و ابن زيد - و زاد فقال : أهل اليمن يسمون الموز الطلح . ( المصدر : تفسير ابن كثير ) | |
|
| |
| عايز تكسب حسنات أدخل هنا (بلغواا عني و لو أية) | |
|